A+ A-

الرئيس الروسي: القمة الروسية الامريكية كانت "ناجحة وحققت تفاهمات ايجابية"

موسكو - 19 - 7 (كونا) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان القمة الروسية الامريكية كانت "ناجحة وادت الى تحقيق تفاهمات ايجابية" .
واضاف الرئيس بوتين في كلمة القاها امام الاجتماع السنوي للسفرء الروس في الخارج ان العلاقات الروسية الامريكية وصلت في السنوات الماضية الى "درجة اسوء مما كانت عليه ايام الحرب الباردة" واصفا القمة الروسية الامريكية بانها "ناجحة وادت الى تحقيق تفاهمات ايجابية".
واوضح انه يتعذر معالجة المشاكل كافة التي تراكمت في العلاقات الثنائية مع واشنطن خلال سنوات طويلة "في ساعات معدودة" معتبرا ان القمة "مهدت الطريق لتحقيق هذا الهدف".
واشار الى وجود بعض القوى في الولايات المتحدة الامريكية التي تعمل على احباط هذه النتائج قائلا ان "هذه القوى مستعدة للمغامرة بالمصالح الامريكية ومصالح شركائهم في اوروبا وفي الشرق الاوسط بما في ذلك مصالح اسرائيل ارتباطا بالوضع في الجولان من اجل تحقيق اغراض انية".
ووصف هذه القوى بانها "مؤثرة وقوية" داعيا في الوقت ذاته الى مراعاة هذه العوامل في بلورة السياسة الروسية في التعامل مع الولايات المتحدة الامريكية.
وشدد على ضرورة تمديد العمل بمعاهدة تقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية محذرا من حدوث فراغ في هذا المجال بعد عام ونصف العام مع انتهاء سريان هذه المعاهدة.
واعرب عن استعداد روسيا للعمل مع واشنطن على اساس متكافئ من المنفعة المتبادلة "ليس فقط لمصلحة البلدين بل لمصلحة ضمان الاستقرار والامن في العالم".
وحث الرئيس بوتين على ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران وعدم السماح بتصاعد التوتر في الشرق الاوسط .
وحذر في معرض حديثه عن النزاع في اوكرانيا من تدهور الوضع هناك بسبب "رفض السلطات الاوكرانية معالجة النزاع بالوسائل السلمية على اساس اتفاقية مينسك التي وقعت في عام 2015" على حد قوله.
ووصف الرئيس بوتين محاولة ادراج اوكرانيا وجورجيا في "فلك" حلف شمال الاطلسي (ناتو) بانها "لعبة خطيرة وسياسة غير مسؤولة" داعيا (ناتو) الى التفكير في عواقب هذه السياسة محذرا من ان روسيا ستتخذ اجراءات مناسبة ردا على نشر الحلف قواعد عسكرية قرب حدودها.
ودافع مجددا عن المشاريع الاقتصادية الروسية في اوروبا بما في ذلك مشروع (سيل الشمال 2) قائلا انها تتسم بطابع تجاري بحت خالية من اي ابعاد سياسية.
واشاد الرئيس بوتين بالجهود التي بذلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تذليل الخلافات مع كوريا الشمالية داعيا الى مواصلة التحولات الايجابية في شبه الجزيرة الكورية.
وجدد بوتين تاكيده في معرض حديثه عن الوضع في سوريا توجيه ضربة قاصمة لقوى الارهاب الدولي هناك قائلا ان "هذا الامر اتاح الحفاظ على الدولة السورية وخلق ظروف لاعادة بناء الاقتصاد وعودة اللاجئين".
ودعا بوتين المجتمع الدولي للانخراط في تقديم المساعدات الانسانية للسكان في سوريا قائلا ان "هذا الامر بالغ الاهمية بالنسبة لسوريا والمنطقة ولرفع عب اللجوء عن كاهل الدول الاوروبية".
وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والامريكي دونالد ترامب قد عقدا الاثنين الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي "قمة تاريخية" بحثا خلالها قضايا الخلاف في العلاقات الروسية الامريكية الى جانب قضايا التوتر في العالم.(النهاية) ا س