A+ A-

(أوبك) وباقي المنتجين يقررون عقد اجتماعات شهرية لمراقبة سوق النفط

فيينا - 19 - 7 (كونا) -- قررت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وباقي المنتجين عقد اجتماعات شهرية لمراقبة أوضاع سوق النفط عن كثب بهدف تحسين استقرار السوق.
وذكرت أمانة (أوبك) في بيان صحفي اليوم الخميس أن اللجنة قررت عقد اجتماعات شهرية في فيينا أو عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لتبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط والافاق القصيرة والمتوسطة الأجل بالنسبة للسوق.
وأضاف البيان ان اللجنة استعرضت في اجتماعها الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في سابقة هي الاولى من نوعها التطورات الأخيرة في السوق واطلعت على تقرير اللجنة الفنية المشتركة المعنية بمراقبة مستويات الانتاج ومدى مطابقتها لإعلانات الدول المشاركة في اتفاق التعاون بشأن مستوى الانتاج لشهر يونيو 2018.
وكشفت اللجنة عن أن الدول المشاركة في اتفاق التعاون حققت مستوى مطابقة وصل الى نسبة 121 في المئة في يونيو الماضي مضيفة انها اطلعت ايضا على ظروف السوق ومستويات الإنتاج الفردي للبلدان خلال شهر يوليو الجاري.
وأكدت قناعتها بأن الأداء العام لن ينحرف عن توافق 100 في المئة وهو المستهدف بالقرار الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري الرابع لمنظمة الدول المصدرة للنفط وغير الأعضاء في المنظمة في 23 يونيو الماضي.
وتأسست لجنة المتابعة الوزارية المشتركة المنبثقة عن (أوبك) وباقي المنتجين بناء على قرار المؤتمر الوزاري رقم (171) لمنظمة (أوبك) في 30 نوفمبر 2016 ثم إعلان التعاون اللاحق الذي تم تقديمه في الاجتماع المشترك بين منظمة الدول المصدرة للنفط وباقي المنتجين في 10 ديسمبر 2016.
ومن خلال الإعلان قررت 11 دولة منتجة من خارج (أوبك) اضافة الى 13 دولة عضوا في المنظمة إجراء تعديلات طوعية على الإنتاج تبلغ حوالي 8ر1 مليون برميل يوميا كجزء من الجهود الرامية إلى تسريع استقرار سوق النفط العالمية.(النهاية) ع م ق / أ م س