A+ A-

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون "أساس القومية" العنصري

رام الله - 19 - 7 (كونا) -- صادق الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) فجر اليوم الخميس على قانون (أساس القومية) الذي يعتبر اسرائيل "الوطن القومي للشعب اليهودي".
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية ان الكنسيت صادق على قانون (أساس القومية) بموافقة 62 نائبا من أصل 120 هم عدد أعضاء الكنيست ومعارضة 55 أخرين وامتناع نائبين اثنين عن التصويت.
ويعتبر القانون "اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في إسرائيل وبذلك لم تعد اللغة العربية رسمية وانما لها مكانة خاصة كما يعتبر الاستيطان من القيم الوطنية وإنها تعمل على تشجيعه".
وكان العرب في الأراضي المحتلة عام 1948 يشكلون ما نسبته 20 في المئة.
وحسب وسائل الاعلام الإسرائيلية فان نتنياهو علق على مصادقة الكنيست على القانون بالقول "بعد 122 عاما من نشر هرتسل لرؤيته فقد تحدد في القانون مبدأ أساس وجودنا وهو أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي".
وقالت القائمة العربية المشتركة في الكنيست ان "القانون من أخطر القوانين التي سنت في العقود الأخيرة حيث سيطغى على أي تشريع عادي وسيؤثر على تفسير القوانين في المحاكم لأنه يحدد الهوية الدستورية للنظام التي تحدد من هو صاحب السيادة وتعتبر الشعب اليهودي وحدة صاحب السيادة في الدولة".
وأضافت القائمة أن "قانون كولونياليا معاديا للديمقراطية وعنصري الطابع والمضمون".
ويحرم القانون الإسرائيلي اللاجئين الفلسطينيين من العودة إلى اراضيهم التي احتلت عام 1948 ما يعني استباقا للمفاوضات وانهاء لقضية اللاجئين وينتقص من حقوق العرب.(النهاية) ن ق / خ ن ع