A+ A-

اليابان والاتحاد الاوروبي يعتزمان توقيع اتفاقية تجارة حرة

طوكيو - 17 - 7 (كونا) -- اعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء انها تعتزم توقيع اتفاقية تجارة حرة في وقت لاحق اليوم مع الاتحاد الاوروبي ستغطي ثلث الاقتصاد العالمي.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان ان هذا الاعلان جاء بعد ان اتخذ مجلس الوزراء قرارا بالتوقيع على الاتفاقية المعروفة ايضا بإسم اتفاقية الشراكة الاقتصادية.
واضافت "بناءا على هذا القرار سيوقع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك على الاتفاقية التجارية في طوكيو".
واوضحت الوزارة انه من المتوقع ان تساهم اتفاقية التجارة الحرة بتسهيل وتحرير التجارة بين اليابان واوروبا وتزيد من حيوية كلا الاقتصادين من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة.
وكان من المقرر ان يتم حفل توقيع الاتفاقية في بروكسل الاسبوع الماضي الا ان رئيس الوزراء الياباني الغى زيارته المزمعة للعاصمة البلجيكية بسبب الامطار الغزيرة التي اودت بحياة 220 شخص غرب اليابان.
وبدء الجانبان المناقشات حول الاتفاقية عام 2013 وتوصلا الى الاتفاق في يونيو عام 2017.
وسوف تلغي الاتفاقية حوالي 99 في المئة من الرسوم الجمركية على السلع اليابانية للاتحاد الاوروبي ونسبة 94 في المئة بالنسبة للواردات الاوروبية الى اليابان فيما ستغطي الاتفاقية نسبة 30 في المئة تقريبا من الناتج المحلي الاجمالي العالمي.
ويأتي التوقيع على الاتفاقية بعد ان فرض رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب رسوما جمركية على الصلب والالمونيوم القادمة من اوروبا وايضا على صناعة السيارات والسلع الصينية.(النهاية) م ك / ن ع ع