A+ A-

مباحثات امريكية مكسيكية لتحديث اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا

واشنطن - 13 - 7 (كونا) -- بحث وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو مع رئيس المكسيك انريكي نييتو سبل تحديث اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا (نافتا) وتحقيق النمو الاقتصادي والأوضاع الأمنية على طول الحدود المشتركة بين البلدين.
جاء ذلك خلال اجتماعهما في المكسيك مساء امس الجمعة بحضور وزيرة الامن الداخلي الامريكية كريستين نيلسن ووزير الخزانة الامريكي ستيفن منوتشين.
واكد بومبيو في تصريح للصحفيين عقب اللقاء التزام الولايات المتحدة بتحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بأمن الحدود الفاصلة بين البلدين مطالبا المكسيك باتخاذ اجراءات تضمن حماية السيادة الامريكية الوطنية.
وفي سياق متصل قالت وزارة الامن الداخلي الامريكية في بيان ان الوزيرة نيلسن تقدمت اثناء المباحثات مع الرئيس المكسيكي بمقترحات لتعزيز التعاون بين البلدين وللتصدي للهجرات غير الشرعية.
وأكدت على الحاجة الى ان "تعمل الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص على تطوير آلية اقليمية شاملة لاحتواء تدفقات المهاجرين في منطقة امريكا الوسطى وعمليات تهريب البشر".
من جهتها اوضحت وزارة الخزانة الامريكية في بيان مماثل ان مباحثات منوتشين في المكسيك تركزت على اهمية الالتزام المشترك من اجل تحقيق نمو اقتصادي قوي وانعاش التجارة بين البلدين وارساء الامن الى جانب التصدي لعمليات التمويل غير المشروعة.(النهاية) ا ك / ن ب ش