A+ A-

انطلاق اعمال منتدى التعاون العربي - الصيني لبحث سبل دعم العلاقات بينهما

بكين - 8 - 7 (كونا) -- انطلقت في بكين اليوم الأحد اعمال منتدى التعاون العربي - الصيني الذي سيحل سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ضيف شرف عليه لبحث سبل تفعيل ودعم العلاقات العربية - الصينية في مختلف المجالات ولاسيما في المجال الاقتصادي.
ويستهل المنتدى اعماله بالاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تنسيق المواقف العربية بشأن الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي - الصيني والمقرر عقده بعد غد الثلاثاء.
كما سيعقد اجتماع تشاوري اخر عربي - صيني لمناقشة تنفيذ برنامج عمل المنتدى الى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك على ان يتم رفع ما تم التوصل اليه الى الاجتماع التحضيري للمنتدى على مستوى كبار المسؤولين والذي سيعقد غدا الاثنين.
ويشارك في هذه الاجتماعات وفد من وزارة الخارجية الكويتية برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير عزيز الديحاني.
وسيستعرض الاجتماع الوزاري للمنتدى الفعاليات والأنشطة التي عقدت في الدورة السابعة للمنتدى في عام 2016 كما سيبحث سبل تطويره وآفاقه المستقبلية مع تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا السياسية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
وسيخرج الاجتماع الوزاري بالعديد من القرارات والتوصيات ابرزها التوقيع على ثلاث وثائق هي (اعلان بكين) للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني والبرنامج التنفيذي للمنتدى بين عامي (2018 و2020) والإعلان التنفيذي العربي - الصيني الخاص بمبادرة (الحزام والطريق).
يذكر ان منتدى التعاون العربي - الصيني تأسس عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق هو جينتا خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حيث صدر حينئذ الإعلان العربي الصيني المشترك.
وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وصل الى بكين امس السبت في زيارة الدولة الرسمية التي تستمر من 7 الى 10 يوليو الجاري ويشهد خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة فضلا عن ان سموه سيحل ضيف شرف في افتتاح اعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني.(النهاية) م ع ب / ع م ن