A+ A-

مبنى الركاب (تي 4).. خطوة داعمة لمنظومة النقل الجوي بالبلاد ضمن رؤية (كويت 2035)

مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي
مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي

من عبدالعزيز المجرن

(تقرير) الكويت - 3 - 7 (كونا) -- يشهد مطار الكويت الدولي غدا الأربعاء تدشين مبنى الركاب (تي 4) برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والمخصص لشركة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها ما من شأنه تطوير منظومة النقل الجوي في البلاد تنفيذا للرؤى السامية لاسيما رؤية (كويت 2035) لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار.
ويقع المبنى في المنطقة الشمالية في مطار الكويت الدولي وتبلغ مساحته نحو 55 ألف متر مربع ويضم 14 بوابة للمغادرين تنقسم إلى تسع بوابات جسور وخمس بوابات أرضية علاوة على ضمه 10 بوابات للقادمين منها تسع بوابات للجسور وبوابة أرضية.
ويهدف مبنى الركاب إلى تخفيف العبء والازدحام عن المبنى الحالي إذ يستوعب نحو 5ر4 مليون راكب سنويا كما سيتم توفير 1800 موقف للسيارات فضلا عن توفير كل الخدمات للمسافرين مثل السوق الحرة والخدمات التجارية المتكاملة.
وسيشكل (تي 4) توازنا في حركة الركاب بالمطار إضافة إلى مبنى مطار الشيخ سعد (تي 3) ومبنى ركاب الجزيرة (تي 5) مما يعمل على تخفيف الضغط على مطار الكويت الدولي وتقديم خدمات أفضل لراحة المسافرين القادمين والمغادرين لحين افتتاح مبنى الركاب الجديد (تي 2) في عام 2022.
ومن المتوقع أن يشهد مطار الكويت الدولي نقلة نوعية في مجال النقل الجوي مع دخول مبنى الركاب (تي 4) العمل الفعلي إذ من المتوقع زيادة الحركة في المطار بنحو 10 في المئة.
وسيوفر مشروع مبنى الركاب (تي 4) الجديد نحو ألفي فرصة عمل من مهندسين وعمالة مدربة للشباب الكويتي كما سيحقق إيرادات إضافية للدولة تصل إلى 60 مليون دولار أمريكي سنويا وقد حظي بدعم الجهات الحكومية كافة إذ تم وفق الجدول الزمني المخطط له.
ووقعت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية عقد إنشاء المشروع في عام 2016 مع شركتي (جنكيز) التركية والشركة الكويتية الأولى بقيمة تبلغ نحو 89ر52 مليون دينار (نحو 2ر173 مليون دولار) كما وقعت الادارة في مايو الماضي عقدا مع مؤسسة (انشن) العالمية للمطارات الكورية لتشغيل وإدارة وصيانة وتدريب وتحسين وتطوير خدمات المبنى.
وقالت إدارة (الطيران المدني) آنذاك إنها تسعى إلى إسناد إدارة وتشغيل مباني مطار الكويت الدولي إلى شركات عالمية متخصصة لمواكبة التطورات والتكنولوجيا في مجالات الطيران المدني وانسجاما مع المعايير الفنية المعتمدة من المنظمات الدولية للنقل الجوي.
وكانت آخر إحصائية (للطيران المدني) أظهرت زيادة حركة الركاب في مطار الكويت الدولي بنسبة 6 في المئة خلال مايو الماضي إذ بلغ إجمالي عدد الركاب 1109142 راكبا مقابل 1049792 راكبا في الفترة ذاتها من 2017 في حين بلغت حركة الركاب القادمين 550141 راكبا في مايو الماضي مقابل 524637 راكبا في ذات الفترة من 2017.
وأسست (الكويتية) التي تعتبر احدى اقدم شركات الطيران في منطقة الخليج العربي عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم (الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة) واستحوذت حكومة دولة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 39 وجهة حول العالم. (النهاية) ع ع م / ه ث