A+ A-

غرفة التجارة والصناعة العربية - الالمانية تشيد بالعلاقات بين المانيا والكويت

برلين - 26 - 6 (كونا) -- اشاد السكرتير العام لغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية عبدالعزيز المخلافي اليوم الثلاثاء بالعلاقات الاقتصادية والسياسية بين الكويت وألمانيا واصفا اياها "بالمتميزة والعميقة".
وقال المخلافي في كلمته الافتتاحية امام الدورة ال21 من الملتقى الاقتصادي العربي ـ الألماني بمشاركة كويتية رفيعة المستوى ممثلة بسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء "ان هذا الملتقى يؤسس لعلاقات اقتصادية قوية بين ألمانيا التي تحتضن اكبر اقتصاد اوروبي والكويت التي تنعم بالاستقرار الضروري للعمل الاقتصادي وايضا بين ألمانيا والدول العربية الاخرى".
وأضاف "ان المكانة الاقتصادية للكويت وسياسة حكومتها القائمة على التوازن تجعل التأسيس لعلاقات اقتصادية مميزة امرا ممكنا وضروريا بين البلدين".
واشاد بالاستثمارات الكويتية في ألمانيا قائلا "ان الكويت كانت سباقة بالاستثمار في السوق الألمانية المستقرة والمستدامة".
من جانبه قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان هذا الملتقى الذي يعد الاهم من نوعه في ألمانيا اكتسب في دورته هذا العام اهمية خاصة لأن الكويت هي مظلته ولأن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لبى دعوة الحضور مشكورا".
واضاف "في كل عام تكون دولة عربية مظلة هذا الملتقى وفي هذا العام تم اختيار الكويت لتكون مظلته نظرا للعلاقات المميزة بين ألمانيا والكويت واستنادها على أساس متين" مؤكدا عمق هذه العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
واشاد الغانم بالملتقى قائلا ان "حدثا اقتصاديا تشارك فيه اكثر من 100 شخصية اقتصادية كويتية واكثر من 400 شخصية ألمانية لابد ان يكون مهما يحظى بمصداقية على الصعيدين العربي والألماني".
من جانبه قال مدير غرفة التجارة والصناعة الألمانية فولكر تراير في تصريح مماثل ل(كونا) "ان تأسيس ممثلية اقتصادية للغرفة الألمانية في الكويت العام الجاري هو دليل واشارة الى اهتمام الغرفة بتطوير علاقاتها الاقتصادية مع الكويت".
واشاد تراير بهذه العلاقات قائلا "في وقت تعاني فيه التجارة العالمية من مشكلة الحمائية الاقتصادية نعتبر الكويت دولة معنية ببناء الجسور وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا من جهة ودول المنطقة من جهة اخرى".
كما اشاد رئيس غرفة التجارة العربية الألمانية ووزير المواصلات الألماني السابق بيتر رامزاور في تصريح ل(كونا) بالعلاقات الاقتصادية والسياسية التي تجمع بلاده بدولة الكويت "اذ تستند على تقاليد قديمة وراسخة الامر الذي دعانا في دورة هذا العام الى دعوة دولة الكويت لتكون ضيف شرف الملتقى".
وشدد رامزاور على ضرورة بلورة استراتيجيات اقتصادية ألمانية كويتية مشتركة تعود بالنفع والاستفادة على الجانبين.
ويشارك في الملتقى الذي يستمر حتى يوم غد الاربعاء عدد كبير رجال الاعمال من دول عربية مختلفة وألمانيا لدراسة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ألمانيا والدول العربية.
وكان سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي قد وصل امس الاثنين الى برلين للمشاركة كضيف الشرف ومتحدث رئيسي في الملتقى الاقتصادي - العربي الالماني ال21 الذي انطلقت اعماله امس ويستمر حتى ال27 من يونيو الجاري.
ويترأس سموه وفدا رسميا يضم في عضويته وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ووزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وكبار المسؤولين في ديوان رئيس مجلس الوزراء.(النهاية) ع ن ج / س ع م