A+ A-

لبنان يدعو الى فصل عودة النازحين السوريين عن الحل السياسي للازمة

الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقائه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
بيروت - 22 - 6 (كونا) -- دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة إلى ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين في لبنان الى بلادهم والحل السياسي للازمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس عون طلب من المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي زارته في القصر الجمهوري مساعدة المانيا في دعم موقف لبنان الداعي الى عودة النازحين السوريين تدريجيا الى المناطق الامنة في سوريا.
واشارت الرئاسة الى ان عون قال انه "اذا تأخر الحل واختلفت موازين القوى من يضمن اذ ذاك عودة النازحين الى بلادهم لاسيما وأن هناك تجربتين سبق ان عانى منهما لبنان هما الازمة القبرصية التي لم تحل رغم مرور اكثر من 40 عاما عليها والقضية الفلسطينية التي مضى عليها 70 عاما وهي تنتظر الحل السياسي".
ولفت الى ان لبنان تحمل الكثير نتيجة النزوح السوري على مختلف الاصعدة لاسيما وان رقم النازحين قارب المليون و800 الف شخص مشيرا الى ان "المساعدات الدولية لا تكفي ما يتكبده لبنان من خسائر ومع ذلك يواصل لبنان تقديم الدعم للنازحين في وقت تزداد فيه نسبة البطالة بشكل مضطرد خصوصا في صفوف الشباب".
على صعيد اخر اشاد عون بالعلاقات اللبنانية - الالمانية داعيا الى ضرورة تطويرها في المجالات كافة خصوصا وان المانيا تعد الشريك الاقتصادي الخامس للبنان.
كما توجه بالشكر لالمانيا على الدعم الذي تقدمه للقوات المسلحة اللبنانية ومساهمتها في انجاح مؤتمري (روما 2) لدعم القوى المسلحة و(سيدر) لدعم الاقتصاد اللبناني اللذين عقدا في كل من ايطاليا وفرنسا في الاشهر الماضية.
واعتبر الرئيس اللبناني ان اللقاء الاقتصادي الذي عقد اليوم في السراي الحكومي بين رجال الاعمال اللبنانيين والالمان يسهم في توفير الفرص الملائمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ويسهل دخول المنتجات اللبنانية الى الاسواق الاوروبية.
ونقلت الرئاسة اللبنانية عن ميركل رغبة بلادها في الاستمرار بمساعدة لبنان في مختلف المجالات لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تنتظره لاسيما في المجال الانساني وللتخفيف من معاناة النازحين السوريين.
وشددت على رغبة المانيا بالتعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والنفايات والتجارة بكل فروعها لاسيما وانه تقرر استحداث فرع لغرفة التجارة الالمانية في لبنان.
واشارت الرئاسة اللبنانية الى ان ميركل "ابدت تفهما للموقف اللبناني حيال النازحين السوريين" لافتة الى انها ناقشت اوضاعهم مع مسؤولين في الامم المتحدة لمعرفة الظروف التي تعرقل عودتهم.
ونقلت عنها استعداد المانيا للمساعدة في هذا المجال "مع قناعتها بأن الحل السياسي يسهم كثيرا في الاسراع في انهاء ملف النازحين". وكانت المستشارة الالمانية التي غادرت لبنان اثر زيارة استمرت يومين زارت في وقت سابق اليوم مدرسة الشيخ جابر الاحمد الصباح الرسمية في بيروت برفقة وزير التربية مروان حمادة وتفقدت اوضاع الطلاب النازحين السوريين وكيفية انخراطهم في المؤسسات التعليمية في لبنان. (النهاية) ا ي ب / أ م س