A+ A-

اليونان تنجح في تخطي ازمتها المالية

رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو في مؤتمر صحفي
رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو في مؤتمر صحفي
بروكسل - 22 - 6 (كونا)-- توصل وزراء مالية منطقة اليورو والمانحون الرئيسيون لليونان إلى اتفاق اليوم الجمعة يفيد بنجاح اليونان في إتمام الإصلاحات الاقتصادية ما يترتب عليه انتهاء ازمتها المالية وخروجها من برنامج الإنقاذ المالي.
وقال رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو في مؤتمر صحفي إن "أول مجموعة من الأخبار الجيدة هي خروج اليونان بعد ثماني سنوات طويلة من برنامج المساعدات المالية".
وأضاف "لقد فوضنا (آلية الاستقرار الأوروبي) في صرف الشريحة الأخيرة من برنامج المساعدات المالية والمقدرة ب15 مليار يورو (17 مليار دولار) إلى اليونان ".
من جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون المالية بيير موسكوفيتشي في المؤتمر الصحفي إن "هذه لحظة استثنائية وتاريخية اذ انتهت الأزمة اليونانية هنا في لوكسمبورغ".
فيما أشاد رئيس الية الاستقرار الأوروبي كلاوس ريجلينغ في المؤتمر الصحفي بتضامن منطقة اليورو مع اليونان قائلا إنه أكبر تضامن شهده العالم على الإطلاق.
وأشار إلى أن الجانب الأوروبي قدم لليونان مساعدات مالية بقيمة 245 مليار يورو (285 مليار دولار) بخلاف مساعدة صندوق النقد الدولي.
من جانبها هنأت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد القيادة اليونانية وشركاءها الأوروبيين على انهاء المراجعة الرابعة والأخيرة في إطار برنامج الية الاستقرار الاوروبي. يذكر أن الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قدما لليونان منذ عام 2010 أكثر من 250 مليار يورو من القروض في إطار برامج المساعدات المالية لأثينا التي تعاني من أزمة في الديون الحكومية. وفي أغسطس 2015 تم إقرار البرنامج الدولي الثالث لدعم اليونان بحجم 86 مليار يورو إذ كانت الديون اليونانية تتجاوز ال315 مليار يورو أو 175 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي. (النهاية) ن خ / أ م س