A+ A-

روسيا: بعثة منظمة تحريم الاسلحة الكيماوية في سوريا انتهكت المعايير الخاصة بالمنظمة

موسكو - 22 - 6 (كونا) -- قالت روسيا الاتحادية اليوم الجمعة ان بعثة منظمة تحريم الاسلحة الكيماوية المكلفة برصد حوادث استخدام هذه الاسلحة في سوريا انتهكت المعايير ومبادئ اتفاقية تحريم الاسلحة الكيماوية.
وقال قائد قوات الدفاع الكيماوية والبيولوجية والاشعاعية في وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كيريلوف خلال مؤتمر صحفي ان الغرب يحاول ان يمنح بعثة التحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا تفويضا باصدار الاحكام ضد الدول والمسؤولين.
واضاف ان الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وبريطانيا تعمل على خداع الرأي العام العالمي قائلا ان هذه الدول تسعى الى المجابهة من خلال تعميم ادعاءات حول استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.
وذكر ان الغرب يعمل على تحويل منظمة تحريم الاسلحة الكيماوية الى معاول سياسية من خلال التفويض الممنوح لبعثة التحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا التي تنفذ املاءات واشنطن.
واعرب عن قناعته بغياب الجانب المهني في عمل هذه البعثة التي اعدت تقارير حول حوادث استخدام الاسلحة الكيماوية عن بعد وبدون زيارة المواقع المفترضة في خان شيخون وسراقيب واللطامني.
واوضح ان اتسام التقرير بالطابع الافتراضي وتكرار عبارات مثل "الميل للاعتقاد وربما ومن الممكن ومن المحتمل تدل على عدم مهنية هذه البعثة" .
وشكك كيريلوف في مصداقية منظمة الخوذ البيضاء والرابطة الطبية الامريكية السورية والمركز السوري لرصد الهجمات الكيماوية التي استندت التقارير إلى شهاداتها.
واشار الى تعاون منظمة الخوذ البيضاء مع جماعات ارهابية مثل جبهة النصرة والقاعدة وجيش الاسلام.
ولفت الى ان منظمة تحريم الاسلحة الكيماوية رفضت ارسال خبرائها للتفتيش في مخازن الاسلحة الكيماوية التى خلفها المسلحون في المناطق التي حررها الجيش السوري قائلا ان هذه المخازن ضمت 40 طنا من المواد الكيماوية.
ولفت الى ان المعدات التي استخدمها المسلحون في انتاج المواد الكيماوية صنعت في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية.
واوضح ان الحكومة السورية تعمل على تصفية اخر مواقع الاسلحة الكيماوية في منطقة الكردي بالرغم من مماطلة منظمة تحريم الاسلحة الكيماوية التي تختلق الاعذار لعدم القيام بمهامها في مساعدة الحكومة السورية. (النهاية) ا س / خ ن ش