A+ A-

(ايرباص) تحذر من احتمال توقف نشاطها في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي

طائرة تجارية من انتاج شركة (ايرباص)
طائرة تجارية من انتاج شركة (ايرباص)
لندن - 22 - 6 (كونا) -- حذرت شركة الصناعات الفضائية الاوروبية (ايرباص) اليوم الجمعة من احتمال وقف نشاطها بشكل كامل في بريطانيا اذا فشلت الاخيرة في التوصل لاتفاق جمركي مع بروكسل لتعويض عضويتها في السوق الاوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي.
وقالت الشركة في تقرير نشرته وسائل الاعلام البريطانية انها ستضطر لاعادة النظر في استثماراتها وتواجدها في بريطانيا على الامد الطويل في حال انتهت مفاوضات الخروج بانسحاب دون توقيع اتفاق جمركي يسير المرحلة الانتقالية.
ودعت الحكومة البريطانية الى تمديد فترة المرحلة الانتقالية التي من المقرر ان تستمر 21 شهرا وتبدأ من تاريخ الخروج الرسمي يوم 29 مارس 2019 والى غاية نهاية ديسمبر 2020.
وذكرت (ايرباص) انه "حتى في حال التوصل لاتفاق جمركي فإن هذه الفترة قصيرة جدا وسنضطر الى مراقبة اي استثمارات جديدة في بريطانيا والتوقف عن توسيع قاعدة شركائنا وممولينا في البلاد".
وقال مدير العمليات لقطاع الطائرات التجارية في (ايرباص) توم ويليامز ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون له تبعات سلبية معقدة على الصناعات الفضائية البريطانية وعلى شركة (ايرباص) على وجه خاص.
واكد ويليامز في تصريح لشبكة (سكاي نيوز) الإخبارية ان طبيعة تلك التبعات والتعقيدات تحتم على الشركة الإسراع في تنفيذ الاجراءات الاحترازية لأي سيناريو سيقع مع نهاية المفاوضات بين لندن وبروكسل.
وذكر ان "ايرباص تتفهم ان المسار السياسي يجب ان يستمر لكن لأنها شركة تجارية كبيرة تحتاج الى تفاصيل فورية لتقرر خطواتها المقبلة حفاظا على تنافسيتها الاقتصادية" محذرا انه من دون تلك التفاصيل فالاعتقاد راسخ لدينا بأن عمليات (ايرباص) في بريطانيا ستتأثر بشدة.
واوضح ويليامز ان (ايرباص) قضت اكثر من 12 شهرا تحذر من تبعات مسار الخروج على تواجدها في بريطانيا نافيا ان يكون ذلك جزءا من "مشروع تخويف" البريطانيين من الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وتسبب نشر تقرير (ايرباص) بإثارة جدل كبير بين الساسة والنواب البريطانيين لا سيما بين من يمثلون المناطق التي تملك فيها (ايرباص) 25 وحدة انتاج وتوظف فيها مجتمعة اكثر من 14 ألف موظف.
واتهم عدد من النواب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالإصغاء للساسة والنواب "المتشددين" المعروفين بدعمهم لخروج البلاد بأي ثمن عوضا عن اخذ انشغالات الشركات التي توفر الآلاف من الوظائف مثل (ايرباص) على محمل الجد.
وقال وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي في حكومة الظل كير ستارمر انه "اذا كانت الحكومة تبحث عن دليل يظهر عدم نجاح استراتيجيتها فعليها ان تمعن النظر في تقرير ايرباص".
من جانبها ردت رئاسة الوزراء عبر متحدث باسمها بالقول ان الحكومة حققت تقدما كبيرا في المفاوضات مع الجانب الاوروبي لابرام اتفاق شراكة قوية وعميقة ستضمن بقاء العلاقات التجارية دون حواجز جمركية.
واكد المتحدث في تصريح صحفي انه بالنظر الى التقدم الذي احرز فإننا لا نتوقع ان تنتهي المفاوضات دون التوصل لاتفاق نهائي شامل مضيفا ان الحكومة تتشاور مع الشركات لمعرفة انشغالاتها المرتبطة بقضية الخروج.
وبين ان الحكومة ستستثمر بالشراكة مع القطاعات المعنية نحو اربعة مليارات جنيه استرليني (3ر5 مليار دولار) حتى عام 2026 لضمان بقاء بريطانيا رائدة في مجال الصناعة الفضائية. (النهاية) م ر ن / م ع ع