A+ A-

اليوم السابع من مونديال روسيا.. أوروغواي لحقت بروسيا والأمل العربي انحصر بتونس

الكويت - 20 - 6 (كونا) -- أقيمت الأربعاء مباريات اليوم السابع من كأس العالم ال21 بكرة القدم التي تستضيفها روسيا وشهدت ثلاثة انتصارات متوقعة أدى أحدها الى تأهل منتخب جديد عن المجموعة الأولى الى دور ال16 فيما خلط الانتصاران الآخران الأوراق من جديد في المجموعة الثانية.
كما كان من نتائج هذا اليوم تأكيد خروج ثلاثة منتخبات عربية هي مصر (مع انها لم تلعب اليوم) والسعودية والمغرب ليبقى الأمل العربي محصورا بتونس وحدها علما بأنها تقع في مجموعة صعبة جدا كما انها خسرت أولى مبارياتها. بالعودة الى نتائج اليوم الذي كان الأقل تهديفا منذ انطلاق البطولة بتسجيل ثلاثة أهداف فقط جاءت النتائج متشابهة وانتهت كلها بهدف نظيف للفريق الفائز وهذا كان حال البرتغال التي فازت على المغرب بهدف كريستيانو رونالدو وأوروغواي التي فازت على السعودية بهدف من لويس سواريز وأخيرا اسبانيا التي هزمت ايران بهدف لدييغو كوستا. ونتيجة لذلك تأهل منتخب أوروغواي عن المجموعة الأولى ملتحقا بروسيا التي تأهلت أمس الثلاثاء فيما خرجت ثلاثة منتخبات عربية كما ذكرنا أعلاه وتبدلت الأمور في المجموعة الثانية التي باتت تتصدرها اسبانيا والبرتغال بالتساوي في كل شيء تليهما إيران بفارق نقطة واحدة ما يعني ان الحسم في هذه المجموعة تأجل الى المرحلة الأخيرة من دوري المجموعات.
أما أفضل اللاعبين الذين تم اختيارهم في مباريات اليوم فهم مرة أخرى أولئك الذي سجلوا الأهداف أي رونالدو الذي يفوز بها للمباراة الثانية على التوالي وسواريز وكوستا.
وفي ردود الأفعال على نتائج اليوم قال مدرب المغرب هيرفيه رينار ان المنتخب عاد الى كأس العالم بعد غياب دام 20 عاما "وأظهرنا أننا قادرون على لعب كرة قدم متطورة ولدينا لاعبون بجودة عالية وعلى الرغم من صعوبة المباراة كان ينبغي أن نكون أكثر فعالية".
ورأى رينار "اننا صنعنا العديد من الفرص ولكن هذا ما يحدث في كرة القدم وأريد شكر الجمهور الكبير الذي ساندنا لقد شعرنا وكأننا في الدار البيضاء وهو ما ساعدنا كثيرا".
من جهته رأى مدرب منتخب البرتغال فرناندو سانتوس ان نجم المنتخب كريستيانو رونالدو مثل القطعة الأثرية التي تصبح أكثر بريقا كلما تقدمت بالعمر معتبرا انه يعرف كيف يستخدم قوته ويوزع طاقته بما يناسبه مشيرا الى انه يعرف نفسه جيدا ويعلم ما يستطيع فعله "فما يفعله اليوم مختلف عما كان يقوم به منذ ثلاث أو أربع سنوات وكذلك عما سيفعله بعد عدة سنوات".
وعن رأيه في المباراة أمام المغرب أشار الى أن هذه كأس العالم والبرتغال فريق قوي كما هو المغرب لافتا الى ان فريقه عليه أن يتحسن وأن يؤدي أفضل مما فعل اليوم بهدف الاستحواذ أكثر على الكرة "إذ كنا نلعب 4-4-2 وهو أمر طبيعي بالنسبة لنا ولكن الحقيقة هي أني شعرت بوضوح أننا نفقد السيطرة على وسط الملعب وكان علينا أن ننتقل إلى 4-3-3 وهو ليس ما تعودنا عليه".
بدوره أكد رونالدو انه "سعيد بتسجيل الهدف اليوم ولكن الأهم أننا حققنا الفوز من أجل متابعة مشوارنا في البطولة وعلينا الآن أن نفكر في المباراة الثالثة ونحقق التأهل الى الدور الثاني".
وحول مباراة السعودية مع أوروغواي علق اللاعب السعودي هطان باهبري قائلا "لعبنا مباراة جيدة لكننا لم نفز ونحن نعتذر من المشجعين السعوديين".
وفي ردود الأفعال على المباراة الأخيرة اعتبر مدرب المنتخب الاسباني فرناندو هييرو ان المهم إحراز فريقه للنقاط الثلاث مشيرا الى انه كان يعلم ان هذه المباراة ستكون صعبة جدا ومعقدة أيضا.
ورأى انه كانت هناك أوقات خلال الشوطين عاش المنتخب لحظات صعبة لكن اللاعبين قاموا بما عليهم ولكن المنتخب الايراني قوي ومن الصعب التسجيل فيه.
أما بالنسبة لمدرب منتخب إيران كارلوس كيروش فأكد "اننا أظهرنا جاهزيتنا للمعاناة والمنافسة وأنا شعرت بأننا كنا نستحق نتيجة أفضل".
واعتبر انه "من دون شك لعبت اسبانيا بشكل رائع وقدمت أسلوبا حديثا لكن أعتقد بأننا كنا نستحق أكثر من ذلك والآن سنتعلم من هذه المباراة وأتوجه بالتهنئة الى نظيري هييرو".
وطبعا هذا اليوم لم يمر دون تسجيل أرقام وأحداث ومفارقات نورد أبرزها كالتالي: بعد انتهاء مباراتهم مع البرتغال تلقى اللاعبون والجهاز الفني للمنتخب المغربي زيارة مميزة من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو الذي هنأهم على المستوى الكبير الذي قدموه.
من الملفت أن كريستيانو رونالدو وفي ثلاث مشاركات سابقة بكأس العالم سجل ثلاثة أهداف فقط بينما في هذه البطولة ومن مباراتين فقط سجل أربعة أهداف.
بهدف اليوم بات رونالدو صاحب الرقم القياسي تاريخيا لأكثر لاعب أوروبي يسجل في المباريات الدولية حيث سجل لمنتخب بلاده 85 هدفا دوليا حتى الآن.
كما أن رونالدو بات أول لاعب يسجل خمسة أهداف متتالية في كأس العالم بعد الروسي أوليغ سالينكو حيث أنه كان قد سجل في آخر مباراة خاضها المنتخب البرتغالي في كأس العالم السابقة عام 2014.
خاض نجم أوروغواي لويس سواريز مباراته ال100 مع منتخبه الذي بدأ مشاركته معه في 2007 وسجل اليوم هدفه رقم 52 كما بات أول لاعب من أوروغواي يسجل في ثلاث كؤوس عالم.
تسديدة اللاعب السعودي هطان باهبري على مرمى أوروغواي كانت الأولى لمنتخب عربي في هذه البطولة بين الخشبات الثلاث لكن الحارس المخضرم فرناندو موسليرا كان لها بالمرصاد. الحارس فرناندو موسليرا عادل رقم أكثر لاعب في أوروغواي لاديسلاو مازوركوفيتش خاض مباريات بكأس العام بواقع 13 مباراة وهو مرشح لأن يكسر هذا الرقم في مبارياته المقبلة وأن يعززه أكثر ليس فقط في هذه البطولة بل ما بعدها لأنه لا يزال في عمر صغير بالنسبة لحارس مرمى وقد يشارك في البطولة القادمة بعد أربع سنوات إذا تأهل منتخبه.
المدافع الاسباني جيرار بيكيه خاض مباراته ال100 لينضم بذلك الى زملائه سيرجيو راموس وأندريس إنييستا وديفيد سيلفا وسيرجيو بوسكتس الذين سبقوه في الدخول الى نادي ال100.
دييغو كوستا هو أول لاعب اسباني يسجل في أول مباراتين من كأس العالم بعد فرناندو توريس في عام 2006.
بفوزها على ايران حققت اسبانيا فوزها ال400 في تاريخها. (النهاية) ر ج