A+ A-

اسبانيا تفوز على ايران وتتصدر مع البرتغال لتبقي المجموعة الثانية مفتوحة على كل الاحتمالات

الكويت - 20 - 6 (كونا) -- حقق منتخب اسبانيا فوزه الأول في كأس العالم ال21 بكرة القدم وذلك على نظيره الإيراني بهدف وحيد في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الأربعاء ضمن إطار المجموعة الثانية من البطولة.
وبهذا الفوز تكون اسبانيا قد حصدت نقطتها الرابعة بينما تعرض المنتخب الإيراني لأول خسارة له فقد معها صدارة المجموعة.
وأقيمت المباراة على أرض ملعب (كازان) بقيادة الحكم أندريس كونيا من أوروغواي وكان المنتخب الاسباني المرشح الاوفر حظا للفوز فيها لكن لم يكن المنتخب الإيراني لقمة سائغة أبدا بل يمكن القول ان الحظ جانبه كما ألغى له الحكم هدفا بداعي التسلل كان يمكن أن يغير المعادلة.
مهما يكن فإن المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش استدرك اللقاء منذ البداية بإرساله الى الملعب تشكيلة دفاعية بحت اتكل فيها على التكتل في المنطقة بينما أجرى نظيره الاسباني فرناندو هييرو تغييرين على التشكيلة التي تعادلت مع البرتغال في المباراة الأولى حيث دفع بكل من داني كارفاخال العائد من الاصابة ولوكاس فاسكيز بدلا من ناتشو وكوكي.
وبدأ اللقاء بضغط اسباني كبير وهو أمر طبيعي لأن المنتخب "الأيبيري" كان بحاجة للفوز وهو اعتمد على إرسال الكرات الى قلب المنطقة في محاولة للتفوق في الهواء وسيطر بشكل كبير حيث قارب استحواذه على الكرة 80 بالمئة لكن دون فعالية تذكر في ظل الاعتماد على الكرات العالية التي كان الحارس علي رضا بيرانفاند يتعامل معها بسهولة نظرا لطول قامته (194 سنتم) فيما كان اللاعبون الاسبان يسددون أحيانا من الخارج لكن الدفاع الإيراني كان يتصدى.
ونتيجة لذلك جاء الشوط الأول أقل من عادي من حيث المستوى واقتصرت الخطورة فيه على فرصتين منها دخول الثنائي أندريس إنييستا وإيسكو اللذين تبادلا التمرير الى المنطقة ثم فرصة أخرى خطرة لديفيد سيلفا لكن الدفاع كان دائما بالمرصاد.
وهناك حادث جرى في الدقيقة 39 عندما بدا ان المهاجم الاسباني دييغو كوستا داس على رجل الحارس بيرانفاند الذي كان يتباطأ في تحرير الكرة لكن الأمر مر دون عواقب.
وبدأ المنتخب الاسباني الشوط الثاني بمحاصرة نظيره الإيراني في منطقته وكأنه يطرق على الباب لتسجيل الهدف وسنحت له فرصة خطرة جدا من فاسكيز طار لها الحارس وأنقذها على دفعتين فبدا ان الهدف يتحضر.
وفي ظل هذه الأحداث كاد الإيرانيون يسرقون هدفا عن طريق كريم أنصاري فرد الذي سدد الكرة بالشباك الخارجية في الدقيقة 53 لكن الرد كان سريعا وقاسيا عن طريق كوستا الذي تلقى الكرة داخل المنطقة في الدقيقة 54 وسعى لتسديدها لكن المدافع صدها فارتدت مرة ثانية الى كوستا ومنه الى قلب الشباك خادعة الحارس ومسجلة هدف اللقاء الوحيد.
بعد ذلك سجلت إيران هدفا عبر سعيد عزت الله في الدقيقة 62 من كرة وصلت اليه من رمية حرة وسددها في المرمى لكن الحكم ألغاه بداعي تسلل عزت الله وقد ايده في ذلك حكم تقنية الفيديو مؤكدا صحة قراره.
وفي الدقيقة 70 حصلت دربكة كبيرة أمام مرمى إيران تخللها إنقاذ مستميت من رامين رضائيان من على خط المرمى.
وفي أواخر اللقاء بدا الدفاع الاسباني مرهقا دون سبب واكتسب المنتخب الإيراني الثقة من ذلك فضغط وسنحت له فرصة في الدقيقة 82 بواسطة فاهيد أمير الذي ارتقى بشكل رائع فوق جيرار بيكيه وسدد خطرة جدا كانت عالية بعض الشيء عن المرمى لينتهي اللقاء بفوز اسبانيا وتصدرها مع البرتغال فرق المجموعة الثانية بأربع نقاط بينما بقيت إيران ثالثة بثلاث نقاط امام المغرب من دون نقاط ولتظل بذلك المجموعة مفتوحة على كل الاحتمالات. (النهاية) ر ج