A+ A-

وفد "التشريعية" الكويتي يلتقي رئيسة لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ الفرنسي

وفد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الامة الكويتي وسفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان خلال لقائهم مع مسؤولين بمجلس الشيوخ الفرنسي
وفد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الامة الكويتي وسفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان خلال لقائهم مع مسؤولين بمجلس الشيوخ الفرنسي

من مريم الزنكي

باريس - 20 - 6 (كونا) -- اجتمع وفد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الامة الكويتي اليوم الاربعاء مع رئيسة لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ الفرنسي ومقررة مشروع قانون "الأخبار الزائفة" كاترين دوسايي ومع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية -الخليجية.
وقال عضو مجلس الامة الكويتي محمد الدلال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الوفد الكويتي ناقش مع الجانب الفرنسي خلال اللقاء رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بجعل الكويت مركزا تجاريا وماليا وتحقيق خطة 2035.
وفي هذا السياق لفت الدلال إلى أحد أهم المشروعات الكويتية القادمة وهو مشروع مدينة الحرير الضخم الذي سيرتبط بميناء في جزيرة بوبيان وسيضم مدنا سكنية وتجارية وترفيهية.
وبحث اللقاء تعميق العلاقات وتوطيدها بين الجانبين الكويتي والفرنسي والاستفادة من التجربة الفرنسية بالأخص فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات والنظم وكذلك الاطلاع على اخر القوانين المطروحة منها قانون الاخبار الزائفة.
وأضاف الدلال ان الوفد الكويتي بحث مع دوسايي وهي مقررة مشروع قانون "الاخبار الزائفة" هذا المشروع الذي سيكون في البداية فرنسي وطني ثم قد يتبناه الاتحاد الاوروبي.
وأوضح أن الهدف من هذا القانون هو مواجهة الاخبار الكاذبة التي من الممكن أن تؤثر على السياسات العامة للدولة مثل الانتخابات والوضع الاقتصادي العام مبينا أن القانون سيواجه تلك الاخبار سواء من خلال الاطراف التي تبثها او من خلال المؤسسات التي تمول هذه الاخبار سواء في فرنسا أو خارجها.
كما تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين دولة الكويت والجمهورية الفرنسية بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية مثل الازمة الخليجية والأوضاع في كل من اليمن وسوريا والعراق.
وبحث الجانبان أيضا قضايا مكافحة الإرهاب حيث أشار الدلال إلى أن دولة الكويت عانت من الارهاب ومسها الكثير من الضرر بسبب تلك الآفة وذلك بسبب الاوضاع وعدم الاستقرار في المنطقة الذي ينعكس سلبا على الكويت.
وفي هذا السياق استعرض الدلال جهود دولة الكويت وانجازاتها في مجال محاربة الارهاب مشيرا الى قانون مكافحة الارهاب وتأسيس (مركز الوسطية) التابع لوزارة الأوقاف.
وبين ان مركز الوسطية يعمل على نشر الاسلام المعتدل المبني على اسس صحيحة والتسامح والمعايشة ونبذ التطرف وذلك من خلال المدارس والدورات والجامعات والتسويق الاعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي.
واشار الى وجود رقابة من قبل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على ما يقال من خطب في المساجد وما يجمع من تبرعات خيرية.
واكد ان الكويت تتبع تنظيم دقيق ومحكم تجاه الاعمال الخيرية وما يجمع من تبرعات ترسل الى للخارج.
وقال ان تلك السياسات القائمة بشأن مكافحة الارهاب جعلت دولة الكويت من اهدأ الدول بالنسبة للمنطقة وظروفها.
من جانبه اكد سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط بين الكويت وفرنسا ومجلس الصداقة الفرنسية الخليجية بشكل خاص.
ووجه السفير السليمان دعوة لاعضاء اللجنة لزيارة دولة الكويت التي وافقت بدورها على تلبية الدعوة.
وشدد على ضرورة تنظيم مؤتمر حول الارهاب لتقديم الحقائق فيما يتعلق بمحاربة الارهاب مؤكدا ان دولة الكويت وقعت ضحية للارهاب عندما استهدف مسجدا يؤمه مصلون.
وأشار إلى أن سمو امير البلاد أعرب عن تضامنه مع فرنسا في أكثر من مناسبة وأيد كل الاجراءات التي تتخذها فرنسا من اجل حماية حدودها.
وفي الشأن الاقتصادي قال السليمان ان الكويت بصدد تطوير فكرة لجمع المستثمرين الكويتيين مع نظرائهم الفرنسيين مؤكدا ان السوق الكويتية معروفة جدا لدى رجال الاعمال مشيرا كذلك الى وجود مجلس الشركات الفرنسية في الكويت الى جانب المكتب التجاري الفرنسي الذي يعمل بالكويت.
واكد ان الكويت موطن استثماري مهم إذ تمتلك استثمارات كبيرة مباشرة وغير مباشرة اضافة الى المشروعات المستقبلية.
ويضم الوفد الكويتي الذي يزور باريس خلال الفترة من 19 الى 22 يونيو الجاري كلا من النائبين محمد الدلال وخالد الشطي وفريقا من اللجنة التشريعية وهم مريم الزمامي وسليمان بن نخي وعمر العجيل وسارة شميس وروان الشهابي.(النهاية) م ج ز / ه س ص