A+ A-

سيؤول تؤكد سعيها لإنهاء الحرب الكورية رسميا العام الحالي

طوكيو - 18 - 6 (كونا) -- أكدت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين سعيها لإنهاء الحرب الكورية رسميا في غضون العام الحالي مبدية في الوقت نفسه مرونتها إزاء التوقيت والصيغة المحددين وفقا للمشاورات مع جارتها الشمالية والولايات المتحدة.
وذكرت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ - هوا في مؤتمر صحفي بعد فترة قصيرة من محادثة هاتفية أجرتها مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعدة لإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية وهو أمر اتفق عليه قادة الكوريتين في أبريل الماضي.
وقالت "اعتقد اننا بحاجة الى تحقيق نتيجة من خلال المشاورات مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لكن كوريا الجنوبية تعتزم معالجة مسألة التوقيت والشكل بمرونة".
ونسبت كانغ كيونغ - هوا الى بومبيو قوله إن محادثاته مع كوريا الشمالية لمتابعة اتفاق قمة سنغافورة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون "ستمضي قدما بسرعة".
وحول "الخط الساخن" المقترح بين ترامب وكيم ذكرت كانغ كيونغ - هوا ان تأسيسه "لا يبدو وشيكا" ناقلة في ذلك عن بومبيو تصريحه أنه "لا يوجد اجراء محدد بشأن هذا الامر".
وقال ترامب في الأسبوع الماضي إنه أعطى "رقمه المباشر" لكيم جونغ أون مضيفا "يمكنني الآن الاتصال به.. لقد أعطيته رقما مباشرا جدا.. يمكنه الآن الاتصال بي إذا واجه أي صعوبة.. لدينا اتصال".
كما أعربت كانغ كيونغ - هوا عن أملها في إجراء محادثات منفصلة مع نظيرها الكوري الشمالي ري يونغ - هو على هامش المنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الذي سيعقد في سنغافورة أوائل أغسطس المقبل.
وكان ترامب عقد قمة تاريخية مع زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة الثلاثاء الماضي أسفرت عن توقيع اتفاقية "وثيقة شاملة" بين الطرفين من اربعة محاور تهدف الى إرساء السلام وتحقيق الازدهار في المنطقة. (النهاية) م ك / م ع ع