A+ A-

سفينة المهاجرين (أكواريوس) ترسو في ميناء (فالنسيا) الإسباني

مدريد - 17 - 6 (كونا) -- وصلت سفينة انقاذ المهاجرين (أكواريوس) إلى السواحل الإسبانية اليوم الأحد بعد ثمانية أيام من رفض إيطاليا ومالطا استقبال المهاجرين على متنها. ورست (أكواريوس) في ميناء مدينة (فالنسيا) الشرقية على البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها 106 مهاجرين.
وكان في استقبال المهاجرين أكثر من 2300 متطوع بين أطباء وأطباء نفسيين ومترجمين وعاملي دعم و120 عنصرا في الشرطة المحلية و356 عنصرا في الشرطة الوطنية للقيام بمهام اعداد ملفات لجميع المهاجرين لتنسيق إجراءات اقامتهم في إسبانيا. ومن المقرر ان يمنح المهاجرون تصريحا استثنائيا للاقامة في إسبانيا لمدة 45 يوما لإعداد وثائقهم وتسوية أوضاعهم وطلب اللجوء في إسبانيا علما بان الحكومة الاسبانية كانت قد أعلنت انها ستدرس كل ملف على حدة قبل اتخاذ قرار بمنح اللجوء من عدمه. وسيتم فصل المهاجرين وتوزيعهم على مراكز الاستقبال المؤهلة لهم في الإقليم قبل توزيعهم لاحقا على مختلف المناطق الاسبانية حيث أعلنت عدة مدن على رأسها (برشلونة) و(بلباو) الشمالية ومنطقة (غاليثيا) شمال غربي البلاد رغبتها باستضافة المئات منهم.
وتحمل (أكواريوس) والسفينتان الإيطاليتان 123 قاصرا منهم 60 بدون مرافق يشكلون الأولوية بالنسبة للسلطات الإسبانية كما وصلت كذلك ست نساء حوامل تم نقلهن مباشرة إلى المستشفى. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أرسل ببرقية إلى رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز أمس السبت أعلن فيها رغبة فرنسا بالتعاون مع إسبانيا في ذلك الأمر مشيرا إلى ان بلاده ستستضيف المهاجرين الراغبين بالذهاب إلى فرنسا بعد استكمال الإجراءات الإدارية في إسبانيا.
يذكر أن رئيس الوزراء الإسباني الجديد الاشتراكي سانشيز أعلن يوم الاثنين الماضي استضافة مهاجري (اكواريوس) بعدما منعتها إيطاليا من الرسو في أي ميناء إيطالي ورفضت مالطا ذلك أيضا لمنع وقوع كارثة إنسانية في تحول واضح عن موقف الحكومة السابقة بقيادة المحافظة ماريانو راخوي ليكون ذلك أول قرار مؤثر يتخذه سانشيز.
وضمن ذلك الإطار أعلن وزير الداخلية الجديد فيرناندو مارلاسكا منذ يومين أنه يعتزم إزالة الأسلاك الشائكة عن الأسوار في مدينتي (سبتة) و (مليلية) التابعتين للتاج الإسباني لأنها تتسبب في جروح كثيرة ومهلكة أحيانا للمهاجرين الذين يحاولون اجتيازها للوصول للأراضي الإسبانية مهما بلغ الثمن.
وكانت قوات خفر السواحل الاسبانية أنقذت نحو 1000 مهاجر حاولوا الوصول إلى السواحل الإسبانية بشكل غير قانوني على متن 69 قاربا منذ يوم الجمعة الماضي تم نقلهم جميعا إلى مراكز العناية باللاجئين في (الاندلس) جنوبي البلاد.(النهاية) ه ن د / أ م س