A+ A-

البيت الابيض: شركة الاتصالات الصينية "زد تي إيه" ستدفع ثمن انتهاكها العقوبات

واشنطن - 13 - 6 (كونا) -- قال البيت الأبيض الأمريكي اليوم الأربعاء إن العقوبات التي تفرضها واشطن على عملاق الاتصالات الصيني (زد تي ايه) ضمانة لأن تدفع الشركة ثمن انتهاكها العقوبات التجارية.
وقال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض هوجان غيدلي في تصريحات صحفية إن "العقوبات الكبيرة المفروضة على (زي تي إيه) جزء من إجراءات الانفاذ التاريخية التي اتخذتها وزارة العمل الامريكية لضمان أن تدفع الشركة ثمن انتهاكاتها".
ويبلغ الحجم الاجمالي للعقوبات الامريكية على "زد تي ايه" حاليا 3ر2 مليار دولار.
وفي إبريل الماضي فرضت الولايات المتحدة حظرا على بيع مكونات تكنولوجية امريكية للشركة الصينية لانتهاكها العقوبات الامريكية على كوريا الشمالية وايران مما هددها بالإفلاس.
وقال المتحدث الأمريكي إن العقوبات تعطي الحكومة الامريكية رقابة كاملة على نشاط الشركة المستقبلي من دون إلحاق ضرر لا مبرر له بالموردين الأمريكيين وعمالهم.
وانخفضت أسهم "زد تي إيه" بأكثر من 40 في المئة في أيام الأربعاء مع سحب مليارات الدولارات من القيمة السوقية للشركة بعد يوم من موافقتها على دفع غرامة بقيمة مليار دولار أمريكي إلى الولايات المتحدة بسبب انتهاك العقوبات التجارية.
وكجزء من اتفاقية رفع الحظر وافقت "زد تي إي" أيضا على إيداع مبلغ 400 مليون دولار أمريكي إضافي في حساب الضمان وذلك لتسديد انتهاكات مستقبلية محتملة قبل رفعها عن قائمة عقوبات كما وافقت على استبدال كامل الإدارة والمجلس بحلول منتصف يوليو المقبل. (النهاية) ه ي / ه س ص