A+ A-

المستشارة الألمانية تجدد تمسك بلادها بالاتفاق النووي مع ايران

برلين - 4 - 6 (كونا) -- جددت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الاثنين تمسك حكومة بلادها بالاتفاق النووي الذي وقع في عام 2015 مع ايران رغم انسحاب الولايات المتحدة منه .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك في برلين اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وقالت ميركل "نحن متفقون مع رئيس الوزراء الاسرائيلي على ضرورة الا تحصل ايران على السلاح النووي ولكننا نختلف على الطريق الذي سيؤدي الى هذا الهدف".
واضافت "ان الدول الاوروبية تريد انقاذ هذاالاتفاق وفي المقابل تعهدت ايران بالالتزام بتعهداتها وعدم السعي الى الحصول على السلاح النووي والسماح للمفتشين الدوليين بدخول مرافقها النووية مقابل رفع العقوبات عنها".
ووصفت المستشارة الألمانية تدخلات ايران في المنطقة بأنها "مثيرة للقلق" مطالبة بضرورة الكف عن تهديد دول المنطقة لاسيما اسرائيل.
وقالت ميركل على صعيد وجود قوات ايرانية على الحدود الاسرائيلية السورية "سنواصل جهودنا الدبلوماسية وممارسة الضغوطات عبر قنواتنا من اجل ابعاد ايران عن المناطق الحدودية مع اسرائيل".
ومن جانبه اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي رئيسة الحكومة الألمانية بانتهاج سياسة لينة مع ايران داعياالحكومة الألمانية الى سلك طريق الولايات المتحدة والانسحاب من الاتفاق النووي.
واعلنت ميركل استئناف المشاورات الحكومية الألمانية الاسرائيلية في الرابع من اكتوبر المقبل وذلك بعد الغاء الحكومة الألمانية هذه المشاورات في بداية عام 2017 احتجاجا على السياسة الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وتأتي زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لبرلين في اطار جولة اوروبية تشمل فرنسا وبريطانيا. (النهاية) ع ن ج / ع ك