A+ A-

مصرع واصابة 19 سجينا اثر حريق مفتعل بأحد سجون إقليم كردستان

اربيل - 26 - 5 (كونا) -- اعلن محافظ دهوك فرهاد الاتروشي اليوم السبت عن مصرع واصابة 19 من نزلاء سجن بمدينة دهوك وهم من المدانين بقضايا ارهاب اثر حريق مفتعل داخل اروقة السجن.
وذكر الاتروشي في مؤتمر صحفي ان احد السجناء وهو على صلة بما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "قام بإشعال النيران في سجن (زركا) قرب دهوك باقليم كردستان وفتح الأبواب لسجناء آخرين للقيام بعملية فرار جماعية من السجن".
وأكد الاتروشي أن "مجموعة من المساجين افتعلوا حريقا داخل السجن لتنفيذ عملية فرار جماعية فقامت قوات الأمن بالتدخل وقد توفي سبعة اشخاص نتيجة الحريق والاختناق فيما اصيب 12 آخرون".
ونفى ان يكون حراس السجن قد اطلقوا النيران على احد من النزلاء مشيرا الى تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث "واذا ما كان هناك اياد خارجية تقف خلفه".
وبحسب إحصائيات مجلس قضاء اقليم كردستان قامت قوات الاسايش والبيشمركة خلال الاعوام (2014 ـ 2016) بإعتقال 2652 شخصا لصلتهم ب (داعش).
ولفت المجلس الى أن "التحقيقات أثبتت بالدلائل ان 1100 منهم كانت لهم علاقة ب(داعش) وتم إصدار أحكام بالسجن بحقهم تتراوح ما بين ثلاث سنوات والحكم المؤبد فيما تم الافراج عن 870 معتقلا بعد إثبات برائتهم ومازال 682 معتقلا آخر قيد التحقيق فضلا عن صدور قرار قضائي بإحالة 328 معتقلا الى محكمة تحقيق الرصافة في بغداد. (النهاية) ص ب ر / م م ج