A+ A-

صلالة العمانية تسجل اعلى معدل هطول الامطار في العالم

مسقط - 26 - 5 (كونا) -- أعلنت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في سلطنة عمان اليوم السبت أن كمية مياه الامطار التي هطلت على ولاية (صلالة) الساحلية الجنوبية جراء إعصار (مكونو) بلغت 505 ملم لتسجل بذلك أعلى معدل هطول أمطار في العالم.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن الوزارة القول في بيان إن محطات قياس هطول الأمطار إنها سجلت طول الامطار على محافظة ظفار من يوم أمس الجمعة وحتى صباح اليوم السبت نتيجة تأثرها بالإعصار المداري.
وأضافت أن محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه سجلت أعلى كمية لهطول الأمطار في ولاية صلالة حيث بلغت 505 ملم لتتجاوز بذلك مدينة (بنغ بو) الصينية التي سجلت معدلا بلغ 490 ملم.
كما اشارت إلى أن استمرار هطول الأمطار أدى إلى تدفق الأودية والشعاب بولايات محافظة ظفار فيما امتلأ سد (صحلنوت) بولاية صلالة بكمية من المياه بلغت نحو ستة ملايين متر مكعب.
كما احتجز سد (الحماية) بصلالة كميات من المياه بلغت 160ر22 مليون متر مكعب فيما امتلأ السد التخزيني (شاخو) بولاية رخيوت بسعة 3000 متر مكعب. وكانت سلطنة عمان أعلنت في وقت سابق اليوم السبت وفاة شخصين وفقدان ثلاثة آخرين مع تراجع الاعصار (مكونو) الذي يضرب البلاد الى منخفض مداري عميق.
كما اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية اليوم السبت انه تقرر اعادة فتح مطار صلالة امام حركة الطيران ابتداء من غدا الاحد الساعة 12 صباحا بالتوقيت المحلي نظرا لتراجع تأثير الحالة المدارية لإعصار (مكونو). (النهاية) ا ح ر / ف س