A+ A-

رئيس كوريا الجنوبية يعقد لقاء القمة الثاني مع زعيم كوريا الشمالية

طوكيو - 26 - 5 (كونا) -- أعلنت سيؤول اليوم السبت أن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن عقد لقاء القمة الثاني مع زعيم كوري الشمالية كيم جونغ أون في المنطقة منزوعة السلاح الفاصلة بين البلدين.
ونقلت وكالة كوريا الجنوبية للأنباء (يونهاب) عن مكتب الرئاسة القول في بيان إن اللقاء استمر ساعتين في دار الوحدة في الجانب الشمالي من قرية بانمونجوم الحدودية.
وأوضح البيان أن الجانبين تبادلا خلال اللقاء الذي عقد من الساعة الثالثة الى الخامسة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي وجهات النظر "بكل صراحة في كيفية تنفيذ بيان بانمونجوم (مقر القمة الاولى) الموقع عليه بتاريخ 27 أبريل وعقد لقاء القمة الكوري الشمالي والامريكي بنجاح".
واضاف أن رئيس كوريا الجنوبية سيعلن بنفسه عن نتيجة اللقاء في الساعة العاشرة قبل ظهر يوم غد الاحد بالتوقيت المحلي "وفقا لما اتفق عليه الجانبان".
وقالت (يونهاب) إن محادثات القمة اليوم جرت سرا برفقة رئيس الاستخبارات سو هون عن الجانب الجنوبي ونائب رئيس اللجنة المركزية وهو رئيس جبهة الوحدة لحزب العمال الحاكم كيم يونغ -تشول عن الجانب الشمالي.
وأوضحت أن نائبة المدير الاول للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم كيم يو جونغ وهي شقيقة الزعيم كيم استقبلت رئيس كوريا الجنوبية عندما وصل الى دار الوحدة من الجانب الشمالي في قرية بانمونجوم الحدودية.
ويرى المراقبون أن مون وكيم ناقشا القضايا الرئيسة التي تهم البلدين على رأسها كيفية النزع النووي حيث تزامن انعقادها مع تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب والتي اشار فيها الى امكانية عقد لقاء القمة الكوري الشمالي والامريكي بعد ان اعلن عن خطته لإلغاء القمة المعنية .
وتأتي القمة الثانية بين الكوريتين غداة اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب استعداده لعقد القمة المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي في موعدها المقرر في سنغافورة وذلك بعد يوم من إعلانه الغائها. (النهاية) م ك / ط م ا