A+ A-

وفاة شخصين وفقدان ثلاثة مع تراجع إعصار (مكونو) في سلطنة عمان

مسقط - 26 - 5 (كونا) -- أعلنت سلطنة عمان اليوم السبت وفاة شخصين وفقدان ثلاثة آخرين مع تراجع الاعصار (مكونو) الذي يضرب البلاد الى منخفض مداري عميق.
وقال مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني العمانية المقدم فيصل الحجري في تصريح صحفي إن اللجنة تلقت حتى الآن بلاغا عن وفاة شخصين نتيجة الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار الساحلية الجنوبية بالإضافة إلى ثلاثة مفقودين من الجنسية الآسيوية.
وأكد ان عمليات البحث مستمرة لمعرفة مصير المفقودين الثلاثة مشيرا إلى أن اللجنة لم تتلق أي بلاغات أخرى بخصوص وفيات أو مفقودين حتى الآن.
كما لفت إلى ان كمية المياه نتيجة الأمطار الغزيرة بالعديد من ولايات محافظة ظفار نتج عنها فيضان الأودية وامتلاء سدود الحماية في (صحلنوت) و(شاخو).
وذكر ان الجهات المختصة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة بسبب الأودية الجارفة مثل طريق (حاسك الشويمية) حيث توجد طرق بديلة.
وأضاف ان هناك بعض الأضرار بطريق ميناء (صلالة) وجار العمل على إصلاحه فيما أكد أن اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار تعمل حاليا على تقييم الأضرار وإرسال الدعم إلى المحافظة لكن "الوضع مطمئن".
ومن جانبه اعلن المركز الوطني للإنذار المبكر العماني اليوم السبت ان آخر صور رادار الطقس وتحاليل تشير الى تراجع (مكونو) الى منخفض مداري عميق مع استمرار هطول الامطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى خلال ال 24ساعة القادمة وتكون احيانا رعدية مصحوبة برياح نشطة .
وذكر المركز في بيان صحفي ان البحر مستمر في حالة هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى ويتراوح اقصى ارتفاع له من 4 الى 8 امتار في حين يكون ارتفاعه 3 أمتار على سواحل محافظة جنوب الشرقية.
ودعا الجميع إلى ضرورة اخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.
ومن جانبها اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية اليوم السبت انه تقرر اعادة فتح مطار صلالة امام حركة الطيران ابتداء من غدا الاحد الساعة 12 صباحا بالتوقيت المحلي نظرا لتراجع تأثير الحالة المدارية لاعصار (مكونو).
واوضحت الهيئة في بيان صحفي ان ذلك التراجع لتأثير الحالة المدارية لإعصار(مكونو) سمح للحركة الجوية ان تستأنف عملياتها وفق متطلبات السلامة وبالتنسيق مع الشركات المشغلة.
واشار الى ان خطوط الملاحة الجوية الدولية في المجال الجوي العماني التي تأثرت بمرور الإعصار المداري تعاود نشاطها بكل انسيابية. (النهاية) م أ / ع د