A+ A-

الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة يبحثان سبل التعاون بينهما في مجال مكافحة الارهاب

الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني مع وكيل الامين العام للامم المتحدة لشؤون مكافحة الارهاب فلاديمير فورونكوف
الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني مع وكيل الامين العام للامم المتحدة لشؤون مكافحة الارهاب فلاديمير فورونكوف

بروكسل - 26 - 5 (كونا) -- بحثت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني مع وكيل الامين العام للامم المتحدة لشؤون مكافحة الارهاب فلاديمير فورونكوف سبل التعاون بين الاتحاد الأوروبي والامم المتحدة في مجال مكافحة الارهاب ومنع التطرف العنيف.
وقالت موغيريني وفورونكوف في بيان صحفي مشترك مساء امس الجمعة انهما بحثا ايضا خلال اجتماعهما في بروكسل بمناسبة اول حوار رفيع المستوى بين الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بشأن مكافحة الارهاب جهود الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس المبذولة لإصلاح وتعزيز جهود الامم المتحدة في مجال مكافحة الارهاب.
واضافا انهما تطرقا الى الخطوات المحتملة التي يمكن لمكتب الامم المتحدة لمكافحة الارهاب ان يتخذها في اطار تطوير سياسة مكافحة الارهاب العالمية وتنسيق جهود بناء القدرات التي تبذلها مختلف كيانات الامم المتحدة.
واكدت موغيريني التزام الاتحاد الاوروبي بمكافحة الارهاب على المستويين الداخلي والعالمي مع الاحترام الكامل للحقوق الاساسية وسيادة القانون.
وتركزت المناقشات حسب البيان حول التعاون بين الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل التصدي لتحديات اعادة تنظيم وتوطين المقاتلين الارهابيين الاجانب وجهود بناء القدرة على مكافحة الارهاب في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا ومنطقة الساحل وبحيرة حوض تشاد.
واتفق الجانبان على الحاجة الى تبني منهج اشراك جميع اطياف المجتمع لمنع التطرف العنيف واشراك منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومراكز الفكر والحكومات على المستويين الوطني والمحلي في العملية.
وكان اول حوار رفيع المستوى بين الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب بدأ بروح جديدة من التعاون العملي تهدف الى تعزيز جهود التنسيق المتعددة الاطراف في مجال مكافحة الارهاب ومنع التطرف العنيف.
يذكر ان مكتب الامم المتحدة لمكافحة الارهاب انشئ في شهر يونيو العام الماضي لتوفير القيادة بشأن تنفيذ ولايات مكافحة الارهاب التابعة للجمعية العامة وتقديم المساعدة في مجال بناء القدرات لمكافحة الارهاب للدول الاعضاء.(النهاية) ن خ / م خ