A+ A-

بريطانيا تدعو روسيا الى الرد على الاتهامات بضلوعها في اسقاط الطائرة الماليزية (ام اتش 17)

لندن - 25 - 5 (كونا) -- دعت بريطانيا روسيا اليوم الجمعة الى الرد على الاتهامات التي وجهت لها باسقاط طائرة الركاب الماليزية (ام ايتش 17) فوق الأجواء الاوكرانية في عام 2014.
وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان صحفي ان حكومة بلاده تؤيد دعوة استراليا وهولندا الحكومة الروسية الى تحمل مسؤولياتها عن الحادث والتعاون الكامل معهما من اجل تحقيق العدالة لضحايا الطائرة.
وطالب روسيا بضرورة تنفيذ التزاماتها الدولية ولاسيما عبر قرار مجلس الامن الدولي رقم 2166 لتقديم المساعدة للجنة التحقيق مؤكدا ان الامتناع عن القيام بذلك يعد انتهاكا واضحا للقرارات الاممية.
واتهم جونسون الكرملين بمحاولة تقويض التحقيق الدولي في حادث اسقاط الطائرة الماليزية من خلال بث الدعاية المغرضة.
وذكر ان " سلوك روسيا في الحادث يأتي ضمن سلوكياتها غير الشرعية التي قامت بها عندما ضمت شبه جزيرة القرم بشكل غير مشروع وتغذية الصراع في شرق اوكرانيا ناهيك عن حمايتها للنظام الوحشي في سوريا والذي استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه".
وعلى صعيد متصل قال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية اليوم الجمعة ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي أجرت مساء يوم امس محادثات هاتفية مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو تناولت التدخلات الروسية في المنطقة ونتائج التحقيق في الطائرة الماليزية.
وذكر المتحدث في بيان صحفي ان ماي ابلغت بوروشينكو بأن اتهام لجنة التحقيق الدولية روسيا بالوقوف وراء اسقاط الطائرة يتماشى تماما مع السلوكات العدوانية التي أظهرتها موسكو في الأعوام الاخيرة.
واوضح ان ماي تعهدت بأن تواصل بريطانيا ضغوطها على موسكو من خلال تطبيق محكم للعقوبات الاوروبية المفروضة عليها.
وكان تقرير لجنة التحقيق الدولية التي ضمت خبراء من هولندا واستراليا وماليزيا وبلجيكيا واوكرانيا اكد ان الطائرة الماليزية التي كانت تقوم برحلة من امستردام الى كوالالمبور سقطت بصاروخ (بوك) يعود للكتيبة الجوية الروسية رقم 53 المرابطة في ضواحي مدينة كورسك.
يذكر ان الطائرة أسقطت فوق الشرق الانفصالي الموالي لروسيا في أوكرانيا في ال17 يوليو من عام 2014 ما أدى إلى مقتل جميع ركابها وعددهم 298 شخصا معظمهم من الهولنديين بالإضافة إلى ركاب من 17 جنسية مختلفة وبينهم 10 بريطانيين واخرون من أستراليا وماليزيا وإندونيسيا.(النهاية) م ر ن / س ع م