A+ A-

إسبانيا.. الحزب الاشتراكي المعارض يطالب بحجب الثقة عن رئيس الوزراء

مدريد - 25 - 5 (كونا) -- أعلن الحزب الاشتراكي الإسباني المعارض اليوم الجمعة أنه قدم طلبا لسحب الثقة من رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي وذلك بعد يوم من إدانة القضاء الاسباني للحزب الشعبي المحافظ في قضية فساد تطال عدد من قاداته. وقال أمين عام الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز في مؤتمر صحفي انه سجل في مجلس النواب الاسباني طلب حجب الثقة عن راخوي قبل ساعات قليلة من اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب لدراسة أبعاد قضايا الفساد في الحزب الحاكم.
وأعربت عدة أحزاب سياسية في إسبانيا اليوم الجمعة عن استعدادها للتفاوض مع الحزب الاشتراكي لدعمه في مسألة حجب الثقة وتوليه قيادة البلاد.
ويأتي ذلك بعد يوم من إصدار المحكمة الوطنية حكمها بشأن قضية الفساد المعروفة باسم (غورتيل) والتي طالت عشرات القادة السابقين في الحزب الحاكم.
وكذلك شككت المحكمة في مصداقية راخوي لدى انكاره معرفته بشبكة الفساد السياسي والتمويل غير القانوني لحزبه وحصوله وقادة الحزب على رواتب سرية غير معلن عنها.
وفرضت غرامة مالية قدرها 5ر245 ألف يورو على الحزب لإثبات وجود تلك الرواتب الإضافية غير القانونية ضمن إطار ما سمته (صندوق بي) الذي شمل الكسب غير المشروع جراء استغلال الامتيازات ومنح عقود بناء للممولين والارتشاء وغيرها من الممارسات غير القانونية علما ان قيادة الحزب أعلنت انها ستقدم طعنا بذلك القرار. وبعد 10 سنوات من بدء التحقيق في قضية (غورتيل) أصدرت المحكمة قرارها أمس الخميس بالسجن لمدة 351 عاما بحق 29 من أصل 37 متهما معظمهم من القادة السابقين في الحزب على راسهم لويس بارثيناس الامين السابق لخزانة الحزب الشعبي. يذكر ان تلك تعد المرة الثانية التي يخضع فيها راخوي لسحب الثقة في العام الجاري بعدما قاد رئيس حزب (بوديموس) اليساري بابلو اجليسياس طلبا مماثلا في يونيو الماضي على خلفية تورط الحزب الشعبي في عدة قضايا فساد لكنه أخفق. (النهاية) ه ن د