A+ A-

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه قرارا أمميا بمحاسبة المسؤولين عن اسقاط الطائرة الماليزية

الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني
الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني
بروكسل - 25 - 5 (كونا) -- جدد الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة دعمه الكامل لقرار تبناه مجلس الأمن بشأن المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إسقاط طائرة ماليزية في الاجواء الاوكرانية في عام 2014 .
ودعت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في اعلان باسم التكتل الذي يضم 28 دولة روسيا إلى "القبول بمسؤوليتها والتعاون الكامل مع جميع الجهود الرامية إلى إرساء مبدأ المساءلة".
ومن جانبه قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك في بيان اليوم الجمعة إن هولندا وأستراليا تحملان روسيا مسؤولية إسقاط الطائرة.
وقال "هولندا تحظى بدعم المجتمع الدولي في هذا الصدد.. على أساس استنتاجات اللجنة التحقيق الدولية فإن هولندا وأستراليا مقتنعتان الآن بأن روسيا مسؤولة عن نشر (بوك) الذي تم استخدامه لإسقاط الطائرة.. الحكومة الآن بصدد اتخاذ الخطوة التالية لمحاسبة روسيا رسميا ".
وقال بلوك "إننا ندعو روسيا إلى القبول بمسؤوليتها والتعاون الكامل مع عملية ترسيخ الحقيقة وتحقيق العدالة لضحايا الرحلة إم.إتش17 وأقربائهم".
وأشار إلى أن الخطوة التالية المحتملة هي تقديم القضية إلى محكمة دولية أو منظمة دولية للفصل فيها.
وكانت روسيا قالت في وقت سابق اليوم الجمعة ان صاروخ (بوك) الذي اسقط طائرة ماليزية في الاجواء الاوكرانية في عام 2014 يعود الى أوكرانيا.
واكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان تاريخ تصنيع صاروخ بوك الذي عرضت اجزاء منه لجنة التحقيق الدولية في امستردام امس الخميس يعود لعام 1986 وان صلاحيته انتهت مع مرور 15 عاما على انتاجه مشددة على "ان روسيا تقوم بتصفية الصواريخ التي انتهى عمرها الافتراضي ".
وعلى نفس الصعيد قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح للصحفيين ان بلاده لا تثق بنتائج التحقيق الدولي في حادث اسقاط الطائرة الماليزية في عام 2014.
وعزا شكوك بلاده في صحة التقرير الى استبعاد روسيا من المشاركة في عمل لجنة التحقيق بينما شاركت اوكرانيا فيه.
وكان تقرير لجنة التحقيق الدولية التي ضمت خبراء من هولندا واستراليا وماليزيا وبلجيكيا واوكرانيا اكد ان الطائرة الماليزية التي كانت تقوم برحلة من امستردام الى كوالالمبور سقطت بصاروخ (بوك) يعود للكتيبة الجوية رقم 53 المرابطة في ضواحي مدينة كورسك.
وذكر التقرير ان قافلة تضم تس حافلات تحمل منظومات صاروخية من طراز بوك توجهت الى اوكرانيا من هذه القاعدة.
ورجح التقرير ان تكون احدى المركبات اطلقت الصاروخ الذي اسقط الطائرة الماليزية دون ان يحدد ان كان عسكريون روس او انفصاليون من امر باطلاق الصاروخ.
وكانت الطائرة أسقطت فوق الشرق الانفصالي الموالي لروسيا في أوكرانيا في 17 يوليو 2014 ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم نحو 298 شخصا معظمهم من الهولنديين بالإضافة إلى ركاب من 17 جنسية مختلفة وبينهم أستراليون وبريطانيون وماليزيون وإندونيسيون. (النهاية) ن خ / ط م ا