A+ A-

روسيا: صاروخ بوك الذي اسقط الطائرة الماليزية يعود الى اوكرانيا

موسكو - 25 - 5 (كونا) -- قالت روسيا اليوم الجمعة ان صاروخ (بوك) الذي اسقط طائرة ماليزية في الاجواء الاوكرانية في عام 2014 يعود الى اوكرانيا .
واكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان تاريخ تصنيع صاروخ بوك الذي عرضت اجزاء منه لجنة التحقيق الدولية في امستردام امس الخميس يعود لعام 1986 وان صلاحيته انتهت مع مرور 15 عاما على انتاجه مشددة على " ان روسيا تقوم بتصفية الصواريخ التي انتهى عمرها الافتراضي ".
وشكك البيان في مصداقية تقرير لجنة التحقيق الدولية التي تجاهلت الاشارة الى ملكية الصاروخ واكتفت بالقول انه صناعة سوفياتية دون ان تحدد هوية الجهة التي اطلقته .
وعلى نفس الصعيد قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح للصحفيين ان بلاده لا تثق بنتائج التحقيق الدولي في حادث اسقاط الطائرة الماليزية في عام 2014 .
وعزا شكوك بلاده في صحة التقرير الى استبعاد روسيا من المشاركة في عمل لجنة التحقيق بينما شاركت اوكرانيا فيه .
وكان تقرير لجنة التحقيق الدولية التي ضمت خبراء من هولندا واستراليا وماليزيا وبلجيكيا واوكرانيا اكد ان الطائرة الماليزية التي كانت تقوم برحلة من امستردام الى كوالالمبور سقطت بصاروخ (بوك) يعود للكتيبة الجوية رقم 53 المرابطة في ضواحي مدينة كورسك.
وذكر التقرير ان قافلة تضم تس حافلات تحمل منظومات صاروخية من طراز بوك توجهت الى اوكرانيا من هذه القاعدة.
ورجح التقرير ان تكون احدى المركبات اطلقت الصاروخ الذي اسقط الطائرة الماليزية دون ان يحدد ان كان عسكريون روس او انفصاليون من امر باطلاق الصاروخ. (النهاية) ا س / ط م ا