A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يرتفع 19 سنتا ليستقر عند 62ر76 دولار للبرميل

منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)
منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)
فيينا - 25 - 5 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها ال14 ارتفع امس الخميس بواقع 19 سنتا ليستقر عند 62ر76 دولار للبرميل بعد ان كان 43ر76 دولار للبرميل يوم امس الاول.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ابريل الماضي بلغ 43ر68 دولار للبرميل مقارنة ب76ر63 دولار في شهر مارس الماضي الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي 62ر73 دولار للبرميل.
واوضحت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (جابون).
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر عام 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج.
واعلنت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) في اجتماعها نهاية الشهر الماضي في جدة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا جديدا وصل في شهر مارس الماضي الى 148 في المئة مشيرة الى انها ستبذل قصارى جهدها لاعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.(النهاية) ع م ق / م خ