A+ A-

ماليزيا تعتزم اعادة فتح التحقيقات بشأن الطائرة المحطمة في أوكرانيا عام 2014

كوالالمبور - 25 - 5 (كونا) -- اعلنت الحكومة الماليزية الجديدة اليوم الجمعة عزمها اعادة فتح التحقيقات حول الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية في رحلة رقم (إم.إتش.17) والتي اسقطت بشكل مأساوي في شرق أوكرانيا عام 2014.
وقالت وزارة الخارجية الماليزية في بيان صادر عنها ان ماليزيا تسعى الى مقاضاة المسؤولين عن هذا الفعل مشيدة بالتقرير الذي قدمه فريق التحقيق المشترك بقيادة هولندا يوم امس بشأن التحقيقات الجنائية وكذلك البيانات الصحفية ذات الصلة.
واضافت انها ستقوم بدراسة النتائج والتوصيات الواردة في التقرير وستواصل اجراء تحقيقات كاملة وشاملة ومستقلة مثنية على هذا التقدم في التحقيقات المستمرة للفريق المشترك منذ اربع سنوات.
ونشر فريق التحقيق الدولي المشترك يوم امس تقريرا يفيد بأن الصاروخ الذي استخدم لإسقاط الطائرة الماليزية اطلقته القوات المسلحة الروسية من الكتيبة ال53 المضادة للطيران المتمركزة في مدينة (كورسك) الروسية وأن الصاروخ من منظومة (بوك-تيلار).
وبدورها جددت وزارة الدفاع الروسية نفيها ضلوع الجيش الروسي في اسقاط الطائرة الماليزية موضحة أنها قدمت لفريق التحقيق كل البيانات المتوفرة لديها حول الحادثة بما في ذلك ادلة دامغة تثبت مسؤولية طاقم لمنظومة (بوك) أوكرانية عن اسقاط الطائرة.
يذكر ان الطائرة الماليزية اسقطت في 17 يوليو 2014 بقرية (هاربوف) قرب مدينة (دونيتسك) شرق اوكرانيا وهي متجهة الى مدينة كوالالمبور الماليزية من مدينة امستردام الهولندية اذ لقي جميع من كان على متنها حتفهم وعددهم 298 شخصا.(النهاية) ع ا ب / م خ