A+ A-

الولايات المتحدة تعرب عن ثقتها بنتائج التحقيقات حول سقوط الطائرة الماليزية

واشنطن - 25 - 5 (كونا) -- اعربت الولايات المتحدة عن ثقتها التامة بالنتائج التي توصل اليها فريق التحقيق المشترك الممثل بالمدعي العام الهولندي حول سقوط الطائرة الماليزية في الرحلة رقم (إم إتش 17).
وقالت وزارة الخارجية الامريكية في مذكرة مساء امس الخميس ان نتائح التحقيقات اظهرت ان قاذفة الصواريخ التي استخدمت لاسقاط الطائرة تعود للواء الصواريخ المضادة للطائرات رقم 53 التابع للجيش الروسي والمتمركز في مدينة كورسك غرب روسيا.
واضافت "لقد حان الوقت لأن تتوقف روسيا عن اكاذيبها وتفسر دورها في اسقاط الطائرة" مؤكدة ثقة الولايات المتحدة بنظام العدالة الجنائية الهولندي لمقاضاة المسؤولين عن عملية الاسقاط.
واشارت الى دعوة مجلس الامن الدولي الدائمة أن يتحمل المسؤولون عن الاعمال العدائية نتيجة اعمالهم وان تتعاون جميع الدول بشكل كامل مع الجهود الرامية الى ارساء مبدأ المساءلة.
وسقطت الطائرة الماليزية قرب مدينة دونيتسك شرق اوكرانيا في 17 يوليو 2014 وهي في رحلتها من أمستردام الى كوالالمبور ما أودى بحياة 298 شخصا كانوا على متنها.
واتهمت كييف الانفصاليين في دونباس بالتورط في اسقاط الطائرة لكنهم ردوا بأنهم لا يمتلكون اسلحة قادرة على اسقاط طائرات على ارتفاعات شاهقة.
ويضم فريق التحقيق المشترك الذي يتولى اجراء تحقيق جنائي في كارثة الطائرة الماليزية أستراليا وبلجيكا وماليزيا وهولندا وأوكرانيا.(النهاية) ا ك / م خ