A+ A-

روسيا تؤكد مواصلتها العمل للحفاظ على (النووي الايراني)

موسكو - 23 - 5 (كونا) -- اكدت روسيا مجددا اليوم الاربعاء انها ستواصل العمل للحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران مشددة على ضرورة تمسك طهران بالتزاماتها الناجمة عن هذا الاتفاق.
ووصفت الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال استعراضها مواقف بلادها حيال القضايا الدولية والاقليمية العقوبات المفروضة ضد ايران بانها "غير شرعية".
وقالت ان روسيا لن تؤيد العقوبات احادية الجانب ضد ايران مضيفة ان روسيا ستعمل على تطوير التعاون متعدد الاوجه مع ايران.
واشادت زخاروفا بعزم الاطراف المشاركة في الاتفاق النووي مع ايران التمسك به مشددة في الوقت نفسه على ضرورة ان تواصل ايران تمسكها بتنفيذ التزاماتها الناجمة عن الاتفاق النووي.
واوضحت ان الولايات المتحدة الامريكية لن تشارك في اجتماع الرقابة على تنفيذ الاتفاق النووي مع ايران الذي سيعقد في فيينا بعد غد الجمعة.
وعلى صعيد اخر انتقدت زخاروفا سعي واشنطن ولندن وباريس وبرلين لعقد جلسة خاصة لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية قائلة ان "هذه المغامرة الضارة موجهة ضد روسيا سوريا وسوريا".
واعتبرت في هذا السياق ان هذه الخطوة تستهدف الحكومة السورية التي تتهمها الاوساط الغربية باستخدام الاسلحة الكيماوية.
وعلى صعيد التطورات الجارية في شبه الجزيرة الكورية قالت زخاروفا ان موسكو عازمة على الانخراط في جهود تسوية الوضع هناك من خلال اتصالات ستجريها بلادها مع الاطراف المعنية.
ودعت المجتمع الدولي الى التحرك من اجل معالجة الوضع في شبه الجزيرة الكورية الذي لا يزال يعاني من "مطبات دورية".
ولم تحدد زخاروفا الجهات التي تشملها التحركات والاتصالات الروسية في هذا المجال.
ومن جهة اخرى قالت زخاروفا ان ثمة حملة اعلامية تهدف الى تخويف المشجعين وتحريضهم على عدم التوجه الى روسيا لمشاهدة مباريات بطولة العالم لكرة القدم المقررة في الفترة من 14 يونيو الى 15 يوليو المقبل.
اشارت الى وجود مؤسسات غير تجارية تحصل على تمويل من بعض الدول الاجنبية تعمل بشكل دؤوب على توزيع مواد اعلامية تهدف الى اقناع المشجعين بعدم التوجه الى روسيا.(النهاية) ا س