A+ A-

كوريا الشمالية توافق على الصحفيين الكوريين الجنوبيين الذين سيغطون تفكيك موقع (بنجي-ري) النووي

طوكيو - 23 - 5 (كونا) -- وافقت كوريا الشمالية اخيرا اليوم الاربعاء على قائمة الصحفيين الكوريين الجنوبيين الذين تم اختيارهم لتغطية تفكيك موقعها للتجارب النووية (بنجي-ري).
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للانباء عن حكومة سيؤول ترحيبها بهذه التطورات معربة عن املها أن تسهم في نزع السلاح من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل وسريع.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية قوله في مؤتمر صحفي في سيؤول ان "حكومتنا ترحب بالسماح لصحفيينا بالمشاركة في تغطية هذا الحدث الذي سيشهد تفكيك موقع (بنجي-ري) للتجارب النووية في كوريا الشمالية".
واضاف "نتوقع ان تكون هذه خطوة مبدئية لنزع السلاح من شبه الجزيرة الكورية بالكامل بأسرع وقت ممكن من خلال القمة التاريخية المرتقبة بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في ال12 من الشهر المقبل والمفاوضات عبر العديد من قوات الاتصال".
وكانت كوريا الشمالية رفضت الموافقة على القائمة لعدة ايام دون ان تبرر موقفها.
وسلمت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية القائمة لكوريا الشمالية من خلال قوات التواصل بينهما في قرية الهدنة (بانمونجوم) في وقت سابق اليوم ثم وافقت عليها الاخيرة.
وسيتم تحديد تاريخ تفكيك الموقع في وقت لاحق الا انه من المتوقع ان يكون من اليوم وحتى الجمعة المقبل اعتمادا على الاحوال الجوية المحلية.
واعلنت كوريا الشمالية في منتصف الشهر الحالي انها ستغلق موقع (بنجي-ري) بشكل علني في احتفال ستدعى وسائل الاعلام الكورية الجنوبية والصينية والروسية والامريكية والبريطانية لتغطيته.
يذكر ان موقع (بنجي-ري) هو الموقع الذي اجرت فيه كوريا الشمالية جميع تجاربها النووية الست ويعتبر تفكيكه خطوة ذات مغزى نحو نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وهو ما اكده الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال قمتهما التاريخية الشهر الماضي. (النهاية) م ك / م خ