A+ A-

الولايات المتحدة تعلن معارضتها التحرك الفلسطيني بالمحكمة الجنائية الدولية

واشنطن - 23 - 5 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة معارضتها التحرك الفلسطيني لإحالة الحالة في الأراضي الفلسطينية الى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الانسان واصفة إياه بأنه "غير بناء".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت للصحفيين مساء امس الثلاثاء "اننا نعارض الاجراءات التي تتخذ ضد اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية لأننا نراها ببساطة غير بناءة".
وأضافت نويرت ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تبقى ملتزمة" إزاء إعادة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الطاولة حيث يمكنهم اجراء مفاوضات جادة بشأن مضي عملية السلام قدما الا ان القرار الفلسطيني بشأن المحكمة الجنائية الدولية لا يساعد على ذلك.
وكان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي سلم المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا طلب إحالة الى المحكمة للحالة في فلسطين حول الجرائم المستمرة للاحتلال.
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان صحفي امس الثلاثاء ان الإحالة تضمنت "الجرائم المستمرة التي ترتكبها اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال التي وقعت في الماضي والحاضر وأيا من الجرائم التي تقع في المستقبل وخاصة تلك المرتبطة بمنظومة الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".
وأكدت ان ذلك يأتي "ممارسة لحق وواجب دولة فلسطين كدولة طرف في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية في أن تحيل لمكتب المدعية العامة أدلة متعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم أخرى تقع ضمن اختصاص المحكمة".
على جانب آخر رحب البيت الأبيض في بيان مساء امس بنقل باراغواي سفارتها في إسرائيل من تل ابيب الى القدس امس الأول الاثنين بعد خطوتين مماثلتين اتخذتهما الولايات المتحدة وغواتيمالا داعيا الدول الأخرى الى اتخاذ إجراءات مماثلة في المستقبل. (النهاية) ه ي / م ع ع