A+ A-

(اونروا) تطالب المجتمع الدولي بإنقاذ الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة

مفوض عام الاونروا بيير كراهينبول خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة حذر خلاله من خطورة الوضع الصحي
مفوض عام الاونروا بيير كراهينبول خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة حذر خلاله من خطورة الوضع الصحي
غزة - 5 - 22 (كونا) -- طالبت وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي بإنقاذ الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة ومساعدتها لتقديم العلاج اللازم لمصابي وجرحى مسيرة (العودة الكبرى).
وقال مفوض عام وكالة (اونروا) بيير كرينبول خلال مؤتمر صحفي عقده في غزة ان "العالم لا يقدرالحاصل في قطاع غزة منذ بداية مسيرة العودة الكبرى في 30 مارس الماضي".
واوضح ان عدد الجرحى الهائل الذي خلفته مسيرة العودة الكبرى ادى الى انهيار النظام الصحي مشير الى نقص مستلزمات الطبية بسبب الظروف الصعبة.
وعبر كرينبول عن صدمته بعد الجولة التي أجراها في المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع امس الاثنين محذرا من التداعيات الكبيرة التي قد تواجه الفلسطينيين جراء تدهور الوضع الصحي والإنساني في غزة.
وأوضح أن عدد جرحى مسيرات العودة يفوق عدد جرحى الحرب الأخيرة على قطاع غزة صيف عام 2014 موضحا أن طبيعة الاصابات تشير الى ان إسرائيل استخدمت الذخيرة الحية لتسبب ضررا كبيرا في الاعضاء الداخلية والعضلات والعظام.
وذكر أن 117 فلسطينيا قتلوا برصاص جيش الاحتلال منهم 13 طفلا وإصابة أكثر من 13 ألف أخرين منهم 3500 بالرصاص الحي خلال مسيرات العودة الكبرى مؤكدا أنه ليس مصدوما بالنسبة لعدد الإصابات وإنما ينظر بخطورة لطبيعة الإصابات وحجمها.
وكشف ان (اونروا) قدمت مساعدات طبية لأكثر من ألف شخص من المصابين بالمظاهرات مطالبا بمساعدتها في تقديم العلاج اللازم للمصابين والجرحى.
وفي سياق متصل قال إن ميزانية وكالة (اونروا) ما زالت تعاني عجزا بقرابة 200 مليون دولار وأنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة من اجل ذلك مشيرا الى أن هناك مبادرات في شهر رمضان وشهر يوليو القادم لسد العجز الذي تعاني منه الوكالة.(النهاية) و ا ب / ش م ع