A+ A-

الرئيس الامريكي يصدر أمرا بمنع المشاركة في شراء أي أصول قد تبيعها الحكومة الفنزويلية

واشنطن - 21 - 5 (كونا) -- وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين على أمر تنفيذي يمنع الولايات المتحدة من المشاركة في شراء أي أصول مرتبطة بالنفط أو أي سلع أخرى قد تلجأ الحكومة الفنزويلية الى بيعها.
وجاءت هذه الخطوة عقب فوز الرئيس الفنرويلي نيكولاس مادورو بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد والتي تعتبر واشنطن انها لم تكن نزيهة.
وينص الأمر التنفيذي على انه يمنع على كل المواطنين الأمريكيين أو المقيمين في الولايات المتحدة شراء أي دين تمتلكه فنزويلا أو اي بيع أو نقل ملكية تعود للحكومة الفنزويلية أو شراء حصص تكون الحكومة الفنزويلية تمتلك فيها 50 بالمئة أو اكثر.
وجاء فيه "على ضوء الأنشطة الأخيرة التي قام بها نظام مادورو بما في ذلك سوء الادارة الاقتصادية والفساد العام على حساب الشعب الفنزويلي وازدهاره وكذلك في ظل استمرار قمع المعارضة السياسية ومحاولات ضرب النظام الديمقراطي عبر تنظيم انتخابات غير حرة وغير عادلة وكذلك بسبب مسؤولية النظام عن تعميق الأزمة الانسانية والصحية".
من جهته أشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى الى "ان التدابير الواردة في الأمر التنفيذي تهدف الى منع النظام الحاكم في فنزويلا من رهن مستقبل البلاد والشعب وكذلك إقفال أي منفذ للفساد".
وكان نائب الرئيس الامريكي مايك بنس اعتبر في وقت سابق اليوم الاثنين ان الانتخابات الفنزويلية "لم تكن حرة ولا عادلة وانها مزيفة وتشكل ضربة أخرى للتقاليد الديمقراطية في فنزويلا" مؤكدا أن الولايات المتحدة "تقف ضد الدكتاتورية ومع شعب فنزويلا .. ويجب على نظام مادورو ان يسمح بدخول المساعدات الانسانية الى فنزويلا".(النهاية) ا ك / ر ج