A+ A-

بريطانيا: مشروع قرار مجلس حقوق الانسان في احداث غرة كان "متحيزا وغير متوازن"

لندن - 21 - 5 (كونا) -- قالت بريطانيا اليوم الاثنين ان سبب امتناعها عن التصويت لصالح قرار مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان والقاضي بارسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب للتحقيق في احداث غزة يعود لان نص مشروع القرار كان "متحيزا وغير متوازن".
واوضح وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستر بيرت خلال رده على اسئلة النواب في مجلس العموم انه "لم يكن بوسعنا دعم اجراء تحقيق يرفض عنوة تسليط الضوء على تحركات بعض الفاعلين في الاحداث مثل حركة حماس".
واضاف ان "تحقيق من هذا النوع لن يقدم لنا تقييما موضوعيا وكافيا لتحديد المسؤوليات وسيؤدي ذلك لا محالة الى تصلب الاراء بين الطرفين الامر الذي سيبعدنا اكثر عن مشروع حل الدولتين لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني".
واكد بيرت التزام المملكة المتحدة ودعمها اجراء تحقيق وواضح ومستقل في الاحداث الاخيرة في غزة داعيا اسرائيل لاجراء تحقيق شفاف في تصرفات جنودها عند الحاجز الحدودي.
وقال ان بلاده ترى ان لجنة التحقيق يجب ان تضم اعضاء دوليين مستقلين مع نشر نتائج التحقيق ومحاسبة كل من تسبب في اي اعمال منافية لحقوق الانسان.
وكان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة صوت الجمعة الماضي على قرار يدعو الى ارسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب للتحقيق في احداث غزة.
وصوتت الولايات المتحدة واستراليا ضد القرار الذي تبناه 29 عضوا من الاعضاء الذين يبلغ عددهم 47 وامتنع 14 عن التصويت بينها سويسرا والمانيا وبريطانيا.(النهاية) خ د / ا م م