A+ A-

وزير الخارجية الامريكي يهدد ايران باشد العقوبات ما لم تغير مواقفها

واشنطن - 21 - 5 (كونا) -- هدد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ايران اليوم الاثنين باشد العقوبات ما لم تغير موافقها وتوجهاتها حول العديد من القضايا.
وقال الوزير بومبيو في كلمة له بمؤسسة التراث المحافظ "هذه هي البداية فقط وستكون لسعة العقوبات على ايران مؤلمة حيث ان هذه العقوبات ستكون الاقوى في التاريخ اذا اكتملت".
واكد ان العقوبات القديمة التي كانت مفروضة على ايران سيتم فرضها من جديد "وسيتم فرض عقوبات جديدة ايضا".
وتحدث بومبيو عن ابرام اتفاقية جديدة بشان البرنامج النووي الايراني مشترطا على ايران اذا ارادت ذلك وقف تطوير الصواريخ البالستية واطلاق سراح المواطنين الامريكيين المحتجزين لديها ووقف دعم الجماعات الارهابية بالاضافة الى اغلاق المفاعلات النووية التي تعمل بالماء الثقيل" وقال بومبيو "سنضمن حرية الملاحة على المياه في المنطقة وسنعمل على منع أي نشاط ايراني خبيث لاسيما على الصعيد الالكتروني وسنتتبع النشطاء الايرانيين ووكلاء حزب الله العاملين حول العالم وسنسحقهم". وشدد الوزير بومبيو على ان ايران لن تنجح في فرض سيطرتها على منطقة الشرق الاوسط.
وفي المقابل قال "اذا قامت ايران باجراء تغييرات كبيرة في مواقفها فان الولايات المتحدة ستكون مستعدة لرفع كل العقوبات وارجاع العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع طهران ودعم تحديث اقتصادها".
وأضاف "تأمل امريكا ان تكون جهودنا لتحقيق السلام والامن مثمرة لشعب ايران الذي طالت معاناته".
وفيما يتعلق بحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا الذين يعملون على إبقاء الاتفاق النووي القديم على قيد الحياة أكد بومبيو "هذا هو قرارهم وهم يعرفون أين نقف".(النهاية) ا ك / س ع م