A+ A-

فلسطين تسلم طلب إحالة الاستيطان الى الجنائية الدولية غدا

رام الله - 21 - 5 (كونا) -- قالت اللجنة الفلسطينية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين إن دولة فلسطين ستسلم غدا طلب إحالة ملف الاستيطان على المحكمة الجنائية في لاهاي.
وأضافت اللجنة في بيان أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي سيجتمع مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا غدا الثلاثاء حيث سيسلمها طلب الإحالة للمحكمة لتتحمل واجباتها تجاه العدالة والمساءلة باعتبارها الجهة المختصة للتحقيق في الجرائم المستمرة والمرتبطة بنظام الاستيطان.
وأكد البيان إن دولة فلسطين تمارس حقها كدولة طرف في المحكمة الجنائية الدولية وتحيل إلى مكتب المدعية العامة الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
واوضح ان هذا الاجراء يأتي للاسراع في فتح التحقيق الجنائي في تلك الجرائم على طريق مساءلة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتحقيق العدالة.
وكانت دولة فلسطين انضمت إلى المحكمة الجنائية التي تأسست عام 2002 ومقرها لاهاي في هولندا عام 2015 وهو ما يتيح المجال أمامها لملاحقة مسؤوليين اسرائيليين عن ارتكابهم جرائم بحق الشعب الفلسطيني لتصبح العضو رقم 123.
وكانت القيادة الفلسطينية قررت عقب اجتماع لها الأثنين الماضي إحالة ملف الاستيطان على المحكمة الجنائية الدولية ردا على نقل السفارة الامريكية إلى مدينة القدس المحتلة. (النهاية) ن ق / م ع ب