A+ A-

لجنة برلمانية بريطانية: الأموال الروسية القذرة تهدد امن بريطانيا القومي

لندن - 21 - 5 (كونا) -- أتهمت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم اليوم الاثنين الحكومة البريطانية بالتغاضي عن "الأموال الروسية القذرة" معتبرة ان ذلك يعرض أمن البلاد القومي للخطر.
وقالت اللجنة في تقرير لها بعنوان (الذهب الروسي..الفساد الروسي في بريطانيا) ان العاصمة البريطانية امست تستخدم في اخفاء "الأصول الفاسدة" للرئيس الروسي وحلفائه داعية الحكومة الى الجدية والعمل على وقف هذه التجاوزات.
واضاف التقرير ان حجم الضرر الذي يمكن أن تتسبب فيه هذه الأموال القذرة بالنسبة لمصالح السياسة الخارجية البريطانية تتضاءل أمامه الفوائد الناجمة عن المعاملات المالية الروسية في المدينة.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية توم توجندهات ان "رد الفعل البريطاني المتراخي يعد دليلا على أننا لا نجرؤ على وقفهم" مؤكدا انه على الحكومة التحقق في عدم اختراق الأشخاص المرتبطين بالرئيس الروسي لنظام العقوبات او تسمح لهم بالاستمرار في جمع الأموال في لندن.
وشهدت العلاقات البريطانية الروسية اخيرا توترا كبيرا عقب اتهام بريطانيا لروسيا بمحاولة اغتيال العميل الروسي سيرغي سكريبال بمدينة (سالزبري) وهو عقيد في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن مدة 13 عاما بعد ادانته بالتجسس لصالح الاستخبارات البريطانية.
وافرج عنه في عام 2006 في صفقة تبادل جواسيس مع روسيا وحصل على إثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا. (النهاية) خ د / ش م ع