A+ A-

وزير الخارجية الايراني: دعم اوروبا السياسي للاتفاق النووي "ليس كافيا"

طهران - 20 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الاحد انه نظرا للظروف الحالية فإن دعم اوروبا السياسي للاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الامريكية "ليس كافيا".
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن ظريف قوله لدى استقباله مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المناخ والطاقة ميغيل أرياس كانيتي في طهران ان تعهد الاتحاد الاوروبي بتنفيذ الاتفاق النووي لا يتناغم والقرارات المحتملة من جانب الشركات الاوروبية الكبرى بعدم التعاون مع ايران.
وتابع قائلا "انه مع انسحاب امريكا من الاتفاق النووي ازدادت توقعات الرأي العام العالمي من الاتحاد الاوروبي في سياق الحفاظ على انجازات هذا الاتفاق ولهذا ينبغي على الاتحاد اتخاذ مزيد من الخطوات العملية لمواصلة تعاونه الاقتصادي مع ايران وان يعمد الى زيادة حجم استثماراته معها".
من جانبه قال المفوض الاوروبي لشؤون المناخ والطاقة ميغيل أرياس كانيتي ان الارادة السياسية لدى الاتحاد الاوروبي ترتكز إلى تنفيذ الاتفاق النووي ومواصلة التعاون بين الشركات الاوروبية مع ايران.
واضاف كانيتي ان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي عرض اوروبا الى بعض المشاكل لكن رسالة الاتحاد تكمن في استمرار التعاون مع ايران للحفاظ على الاتفاق النووي.
ووصل المفوض الأوروبي للطاقة ميغيل أرياس كانيتي امس الجمعة الى العاصمة الايرانية طهران للقاء المسؤولين الإيرانيين في أول زيارة يقوم بها مسؤول أوروبي رفيع الى ايران بعد الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي.
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اعلن في الثامن من الشهر الجاري في خطاب متلفز انسحاب بلاده من الاتفاق النووي واستئناف العقوبات الاقتصادية على ايران.(النهاية) م و / س ع م