A+ A-

اسكتلندا تستعد لاطلاق نقاش بشأن استفتاء جديد للانفصال عن بريطانيا

لندن - 20 - 5 -(كونا) -- قالت الوزير الاول لإسكتلندا نيكولا ستارجن اليوم الاحد ان حزبها القومي الحاكم سيطلق الاسبوع المقبل نقاشا وطنيا حول امكانية تنظيم استفتاء جديد لانفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.
وذكرت ستارجن في تصريح صحفي ان حكومتها ستنتظر حتى الخريف المقبل على أمل ان تتضح الصورة أكثر فيما يتعلق بمستقبل العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي ومن ثمة يمكن الحديث عن موعد محدد لاجراء استفتاء على الاستقلال.
واكدت انها لا تمانع إجراء تصويت آخر على الاتفاق النهائي لانسحاب بريطانيا من التكتل الاوروبي لكنها تخشى العواقب إذا تباينت نتائج التصويت في كل جزء من المملكة المتحدة كما حدث في استفتاء الخروج في يونيو 2016. واعربت ستارجن عن استعدادها للتفاوض مع الحكومة البريطانية بشأن التشريعات المهمة الواردة في مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي والذي رفضه البرلمان الاسكتلندي.
وكان البرلمان الاسكتلندي صوت الاسبوع الماضي على رفض مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الاوروبي غير ان قراره ليس ملزما للحكومة المركزية في لندن.
ومنذ استفتاء انسحاب بريطانيا في 2016 توترت العلاقات بين ستارجن ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بسبب الخلافات حول طرق تتفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
ويتهم الحزب الوطني الاسكتلندي بزعامة ستارجن حزب المحافظين بزعامة ماي بدفع المملكة المتحدة الى خروج "مدمر" من التكتل الاوروبي من اجل تحقيق مكاسب سياسية ضيقة فقط تتجاهل آراء الناخبين في اسكتلندا وايرلندا الشمالية.
وفي استفتاء 2016 صوتت اسكتلندا وايرلندا الشمالية على البقاء في الاتحاد الاوروبي بينما صوتت انجلترا وويلز بأغلبية ضئيلة جدا على الخروج وهو ما اعتبرته عدة احزاب معارضة بأنه استفتاء لا يمثل جميع اجزاء المملكة المتحدة.
وسبق للحزب الوطني الاسكتلندي عام 2014 تنظيم استفتاء انفصال اسكتلندا على المملكة المتحدة غير ان غالبية الاسكتلنديين صوتت على البقاء.
وتقول ستارجن ان استفتاء 2016 غير نظرة الاسكتلنديين عن البقاء مع المملكة المتحدة التي ستجد نفسها بنهاية مارس 2019 خارج البيت الاوروبي بكل مؤسساته ومعاهداته.(النهاية) م ر ن