A+ A-

انتخابات المجلس البلدي في دورتها ال 12.. تعزيز للديمقراطية في دولة المؤسسات

محمد يوسف العدساني - أول رئيس للمجلس البلدي 1964
محمد يوسف العدساني - أول رئيس للمجلس البلدي 1964

من موسى أحمد (توثيق)

الكويت - 11 - 5 (كونا) -- تنطلق انتخابات المجلس البلدي في دورتها ال 12 يوم غد السبت مشكلة إضافة جديدة إلى مسيرة الديمقراطية والعمل البلدي في دولة الكويت في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز الديمقراطية في دولة المؤسسات.
وشكلت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الأولى في تاريخ الكويتيين لممارسة تجربة الانتخابات إذ اختاروا مجلسا للبلدية عن طريق الانتخابات ومثلت هذه التجربة منعطفا تاريخيا في سبيل تطور المجتمع الكويتي.
وشهدت بلدية الكويت 11 عملية انتخابات عامة خاضها أعضاء المجلس البلدي خلال 57 عاما منذ استقلال البلاد عام 1961 وفيما يأتي موجز عن تاريخ إجراء تلك الانتخابات: - المجلس الأول (يونيو 1964) أول انتخابات لأعضاء المجلس البلدي جرت بعد الاستقلال واستمر المجلس في تأدية أعماله إلى 14 مايو 1966 وفاز بعضويته عيسى بهمن وإبراهيم الميلم وعبداللطيف الأمير ويوسف الغانم وناصر العصيمي ويوسف الوزان وعبداللطيف الكاظمي ومحمد المرشاد ومحمد الرومي وسلمان الدبوس وانتخب محمد يوسف العدساني رئيسا له.
- المجلس الثاني (يونيو 1972) جرت انتخابات المجلس الثاني واستمر أعضاؤه بتأدية أعمالهم إلى يونيو عام 1976 وفاز بعضويته يوسف كمال وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد المطيري وفهد الجبري وعبدالعزيز العدساني ومضف المضف وجاسر الراجحي وسالم الحماد وخميس عقاب وانتخب بدر الشيخ يوسف بن عيسى رئيسا له ثم عبدالعزيز العدساني إثر استقالة الأول وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 6ر36 في المئة.
- المجلس الثالث (يونيو 1976) استمر المجلس الثالث إلى يونيو 1980 وفاز بعضويته يوسف كمال وأحمد الميلم وهيف الحجرف ومسلم الوهيدة وخالد الطاحوس وعبدالعزيز العدساني وحسين القطان وعبدالوهاب المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب محمد يوسف العدساني رئيسا له وبلغ عدد الناخبين حينها 56553 ناخبا وبلغت النسبة المئوية للاقتراع 8ر36 في المئة.
- المجلس الرابع (يونيو 1980) استمر في أعماله إلى ديسمبر 1983 وفاز بعضويته حسن السلمان وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد بوردن وفهد الجبري وعبدالعزيز العدساني وصادق الجمعة وعبدالعزيز المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب عبدالعزيز العدساني رئيسا له وبلغت نسبة الاقتراع 1ر36 في المئة من مجموع عدد الناخبين الذي بلغ 61069 ناخبا.
- المجلس الخامس (يناير 1984) استمر إلى أغسطس عام 1986 وفاز بعضويته صادق الجمعة وأحمد النصار وعبدالعزيز العدساني وبدر العبيد ومرزوق العميرة وفهد الجبري وفهد العلاج وهيف الحجرف وحمود الكريباني وعلي العجمي وتم انتخاب داود الصالح رئيسا له وبلغ عدد الناخبين 45216 ناخبا بنسبة اقتراع 6ر67 في المئة وهي الأعلى في عمر انتخابات المجالس البلدية.
- المجلس السادس (4 أكتوبر 1993) جرت انتخابات المجلس البلدي السادس وهي الأولى بعد تحرير البلاد وفاز فيها أحمد لاري وخليفة الخرافي ومحمد الشايع وخلف التميمي ومخلد العازمي وبدر النويهض وحسن الديحاني وخالد الصليلي وفهيد العجمي ومحمد العجمي وانتخب محمد إبراهيم الشايع رئيسا له وشارك في الانتخابات ما نسبته 9ر47 في المئة من مجموع عدد الناخبين البالغ 82113 ناخبا.
- المجلس السابع (6 يونيو 1995) فاز بعضويته أحمد لاري وخليفة الخرافي وباسل الراجحي وسليمان المنصور وعبدالله العازمي وبدر النويهض وحسين الديحاني وخالد الصليلي وفهيد العجمي ومحمد العجمي وتمت تزكية عبدالرحمن الحوطي رئيسا له وبلغت نسبة المقترعين 1ر54 في المئة من إجمالي عدد الناخبين الذي بلغ 87004 ناخبين.
-المجلس الثامن (9 يونيو 1999) استمر إلى يوليو 2003 وفاز بعضويته أحمد لاري وخليفة الخرافي وروضان الروضان وناجي العبدالهادي وعبدالله العازمي وبدر النويهض وماجد المطيري وحمود الشمري وعبدالله العازمي ومحمد العجمي.
وتم انتخاب أحمد العدساني رئيسا لذلك المجلس قبل أن يستقيل ليتم انتخاب روضان الروضان رئيسا وبلغت نسبة المقترعين فيه 3ر61 في المئة من مجموع عدد الناخبين البالغ 108272 ناخبا.
-المجلس التاسع (2 يونيو 2005) جرت انتخابات المجلس البلدي التاسع بعد التعديلات عليه من قبل مجلس الوزراء وكان عدد المرشحين 54 وفاز بعضويته عبدالله المحيلبي وعبدالعزيز الشايجي وزيد العازمي وخليفة الخرافي ومحمد المطيري وماجد المطيري وفهيد العجمي وعسكر العنزي والدكتور فاضل صفر ومحمد المفرج.
وفي 5 يونيو 2005 وافق مجلس الوزراء على تعيين سيدتين من بين ست شخصيات لعضوية المجلس البلدي للمرة الأولى في تاريخ الكويت وهما الوكيل المساعد بالديوان الأميري المهندسة فاطمة الصباح والمهندسة فوزية البحر.
وشهد هذا المجلس مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية ترشحا وتصويتا إذ ترشحت المهندسة جنان بوشهري لانتخابات المجلس البلدي في الدائرة الخامسة عندما خلا مقعد الدائرة باختيار العضو عبدالله المحيلبي وزيرا في الحكومة عام 2006 وحصلت على المقعد الثاني في الدائرة والتي فاز عنها حمود العازمي.
- وشهدت انتخابات المجلس البلدي العاشر (25 يونيو 2009) إقبالا ضعيفا وغير مسبوق في تاريخ انتخابات المجلس وأرجع البعض ذلك الانخفاض الى تزامن انتخابات البلدي مع انتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي ال13.
وبلغ عدد المقترعين في الدوائر العشر لتلك الانتخابات لدى اغلاق المراكز الانتخابية حوالي 71402 ناخب وناخبة بنسبة قدرها 56ر20 في المئة من إجمالي 347214 ناخبا وناخبة وكانت تلك النسبة الأقل في تاريخ انتخابات المجلس البلدي.
وفاز في هذه الانتخابات كل من عبدالكريم السليم ومهلهل الخالد ومحمد المفرج وشايع الشايع ومحمد مروي الهدية وأحمد البغيلي وفرز الديحاني وعبدالله العنزي ومانع العجمي وزيد عايش الذي انتخب رئيسا للمجلس البلدي.
- المجلس الحادي عشر (28 سبتمبر 2013) بلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في تلك الانتخابات 178887 ناخبا في حين بلغ عدد الناخبات اللواتي يحق لهن الإدلاء بأصواتهن 205342 ناخبة وتنافس في تلك الانتخابات 61 مرشحا في مختلف الدوائر الانتخابية العشر.
وفاز بعضوية المجلس كل من حسن كمال ومهلهل الخالد وفهد الصانع وعبدالله الكندري ويوسف الغريب وأحمد الرشيدي ونايف المطيري ومشاري المطوطح ومانع العجمي وعادل الميع. (النهاية) م أ / ت ب