A+ A-

مصر تدعو للتغلب على التحديات التي تواجه دول (الاتحاد من أجل المتوسط)

القاهرة - 8 - 5 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل اليوم الثلاثاء الى التغلب على التحديات الاقليمية التي تواجه مسارات التعاون بين دول (الاتحاد من أجل المتوسط).
وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان ان ذلك جاء في كلمة لاسماعيل لدى افتتاحه فعاليات مؤتمر الاتحاد للنقل البحري والخدمات اللوجستية بمحافظة الاسماعيلية بمشاركة ممثلين عن حكومات من دول البحر المتوسط وسلطات الموانيء ومنظمات اقليمية ودولية.
وأضاف اسماعيل أن النزاعات المسلحة وقضايا البطالة والهجرة غير الشرعية والارهاب تأتي على رأس هذه التحديات مشيرا الى وجود العديد من الفرص "الضخمة" للتعاون بين دول الاتحاد.
وقال ان (الاتحاد من أجل المتوسط) حقق العديد من الانجازات على صعيد البرامج والمشروعات التنموية ذات البعد الاقليمي من خلال صياغة عدد كبير من المشروعات بميزانية تقدر بنحو 5ر5 مليار يورو.
واوضح اسماعيل ان تحقيق التنمية المستدامة فى قطاعات المياه والبيئة والقنوات البحرية يعد من أهداف الاتحاد "في ظل تمتع دوله بمواقعِ بحرية فريدة وموانيء صاعدة وقنوات بحرية تعد شريانا رئيسيا لحركة التجارة الدولية".
ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين الى استكشاف الفرص في البناء والتنمية والاستثمار وتعزيزها فيما بين الموانيء الرئيسية في منطقة دول البحر المتوسط اضافة الى استعراض التجارب الناجحة في مجال النقل متعدد الوسائط بتلك المنطقة.
ويركز (الاتحاد من أجل المتوسط) الذي انشيء عام 2008 وهو منظمة حكومية دولية تضم 43 دولة من أوروبا وحوض البحر المتوسط على تعزيز الشراكة بين ضفتي البحر المتوسط في قطاعات تنمية الأعمال والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الاجتماعية والمدنية والطاقة والتدابير المناخية والنقل والتنمية الحضرية والمياه والبيئة.(النهاية) ر غ / ع س ع