A+ A-

اسبانيا..منظمة (ايتا) الانفصالية تعلن حل نفسها بالكامل

مدريد - 2 - 5 (كونا) -- اعلنت منظمة (ايتا) المسلحة المطالبة باستقلال اقليم (الباسك) عن اسبانيا اليوم الاربعاء حل نفسها وهياكلها بالكامل بعد صراع مع الدولة الاسبانية دام حوالي 60 عاما.
وقالت وكالة الانباء الاسبانية ان المنظمة ارسلت خطابا الى مختلف المؤسسات والجهات السياسية في اسبانيا تعلن فيه "انهاء نشاطها بشكل كامل وانتهاء رحلتها ومبادرتها السياسية".
واعتبرت المنظمة في الخطاب مؤرخ في ال16 من ابريل الماضي ان ذلك يأت تتويجا للعملية التي بدأتها في 2010 في اشارة الى اعلانها وقف النشاط المسلح في العام التالي.
وكانت (ايتا) اكدت في بيان نشرته في ال18 من ابريل الماضي انها ستعلن رسميا انحلالها الكامل في مدينة (بايون) بجنوب غربي فرنسا على الحدود مع اسبانيا فيما فوضت ما يسمى (مجموعة الاتصال الدولية) باحياء مراسم ذلك الاعلان.
وطلبت المنظمة في بيان الصفح من الضحايا الذين لم يكونوا جزءا من الصراع والذين كانوا ضحايا اخطائها وقراراتها في حين عبرت عن اسفها للضحايا الاخرين الذين اعتبرتهم جزءا من الصراع.
واعترفت المنظمة في بيانها بمسؤوليتها المباشرة عن المعاناة المفرطة في اقليم (الباسك) الشمالي بسبب عمليات الخطف والتعذيب والتهجير والاضرار الجمة التي تسببت بها عملياتها مؤكدة احترامها لارواح القتلى سواء في الاقليم وخارجه.
وكانت (ايتا) وهي اختصار لكلمة "ارض الباسك والحرية" تأسست على ايدي طلاب جامعيين متشعبين بالفكر القومي في عام 1959 كحركة قومية ثورية تحريرية تسعى للمطالبة بحق تقرير المصير والاستقلال عن اسبانيا.
وشنت (ايتا) المصنفة في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة منظمة ارهابية مئات الهجمات التي راح ضحيتها 829 شخصا. (النهاية) ه ن د