A+ A-

مصر وقبرص واليونان يطلقون مبادرة (العودة الى الجذور) لتوثيق العلاقات

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع نظيريه اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصي نيكوس اناستاسيادس
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع نظيريه اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصي نيكوس اناستاسيادس
القاهرة - 30 - 4 (كونا) -- اطلقت مصر واليونان وقبرص مساء اليوم الاثنين مبادرة (العودة الى الجذور) بهدف توثيق العلاقات بين البلدان الثلاثة واحياء السياحة التاريخية للجاليات اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر سابقا.
وتهدف المبادرة الى تنظيم زيارات لليونانيين والقبارصة الى المناطق التى عاشوا فيها وربط الاجيال الجديدة من اليونان وقبرص الذين عاش اجدادهم في مصر بالحضارة المصرية ومنها كذلك كرسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على ارضها وترك اثرا او ارثا انسانيا.
واكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة له خلال الاحتفال باطلاق مبادرة (العودة الى الجذور) بمشاركة نظيريه اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصي نيكوس اناستاسيادس ان مدينة الاسكندرية التي تحتضن هذا الاحتفال تمثل تجسيدا لقيم التعايش المشترك والتواصل الانساني.
وقال ان الهجرات اليونانية والقبرصية اثرت في المجتمع المصري وانهم شاركوا المصريين في احداث نهضة تجارية وفنية وثقافية في البلاد مشيرا الى ان الية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان نموذج يحتذي به في منطقة شرق البحر المتوسط.
واكد ان الزيارات المتواترة لكبار المسؤولين من دولنا تمثل دليلا واضحا على عزمنا استثمار نجاح هذه الالية ودفعها للامام وتطويرها بما يضمن الحفاظ على امن واستقرار منطقة المتوسط ويحقق لشعوبنا ما نرجوه من تنمية ورخاء.
ومن جانبه اكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ان مبادرة (العودة الى الجذور) تعد خطوة للامام في اطار التعاون الثلاثي بين قبرص واليونان ومصر لافتا الى ان هذه المبادرة تعيد التاكيد على العلاقات الممتازة بين البلاد وتسهم في انجاح الية التعاون الثلاثي فيما بين الشعوب.
واكد ان مصر تحتفظ بروابط تاريخية عميقة مع قبرص واليونان من الممكن ان نستمر ونحقق نتائج اكثر تقدما ترتقي الى مستوى هذه الروابط فضلا عن تجسيد الرؤى من القادة لنرى بلادنا تنمو وتتمتع بالرخاء.
من جهته شدد الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس على ضرورة التذكير باهمية التعاون في هذه الازمنة الصعبة وباهمية المسيرة المشتركة واهمية التوحيد والربط بين ذكريات الدول الثلاث.
واشار الرئيس اليوناني الى ان الدول الثلاث يربطها تاريخ يمتد منذ 40 قرن وهي قرون ادت الى روابط وثيقة مشيرا الي ان "الدول الثلاث ليست قوى عظمى في مجال الاسلحة والقوة ولكنها قامت بتطوير شئ هام وهو القوة الناعمة والهادئة".
واضاف "اؤكد لكم ان التاريخ قد اثبت ان الحوار والحضارة ابقى من القوة لان القوة تاتي وتذهب ولكن الحضارات تستمر وهذا اثبات على مدار الاربعين قرنا نحن نستطيع ان نفعل اشياء كثيرة من خلال تعاوننا الذي بدا في اكتوبر 2017 ثم تلى ذلك في القمة الثلاثية الحالية".(النهاية) ع ف ف / م م ج