A+ A-

العراق: ثلاث شركات اجنبية تفوز باستثمار حقول نفطية حدودية

بغداد - 26 - 4 (كونا) -- فازت ثلاث شركات نفطية اجنبية اليوم الخميس بعقود لاستثمار ستة حقول نفطية داخل العراق من اصل 11 حقلا حدوديا.
وفازت شركة كريسنت بتروليوم (نفط الهلال) بتطوير حقل (كلابات عمر) في محافظة ديالى والمحاذي لايران بنسبة ربحية قدرها 21ر9 في المئة كما فازت باستثمار حقل (الخشم الاحمر انجانا) في ديالى وبنسبة ربحية بلغت 99ر19 في المئة .
وفازت الشركة نفسها كذلك بعقد حقل خضر الماي في محافظة البصرة والمحاذي لدولة الكويت بنسبة ربحية قدرها 75ر13 في المئة في حين فاز بعقد حقل (نفط خانة) في ديالى شركة ( جيد جيو) الصينية بنسبة ربحية قدرها 67ر14 في المئة.
وفازت الشركة الصينية ايضا بعقد استثمار حقل الحويزة النفطي في محافظ ميسان المحاذية لايران وبنسبة ربحية قدرها 15ر7 في المئة اما حقل السندباد الواقع في البصرة على الحدود مع ايران فازت به شركة ( يونايتد انيرجي كروب ) بنسبة ربحية قدرها 55ر4 في المئة.
ولم تتقدم اي شركة لاستثمار حقول الشهابي في محافظة ميسان وزرباطية في محافظة واسط والفاو في البصرة والمحاذية لايران ولم يتقدم احد كذلك على حقل جبل سنام المحاذي للكويت وحقل الخليج العربي.
وقال مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط العراقية عبد المهدي العميدي في كلمة قبل انطلاق جولة التراخيص ان عدد الشركات التي دخلت المنافسة بلغ 14 شركة انسحبت منها بعد ذلك شركات (اكسن موبيل) الامريكية و (لوك اويل) و(غاز بروم) الروسيتين و (توتال) الفرنسية.
واوضح العميدي ان نسبة الربحية لكل شركة تفوز بعقد الخدمة تحتسب بعد استقطاع 25 في المئة من العوائد الى الحكومة العراقية مباشرة وبعد دفع الكلف البترولية وقبل استقطاع الضريبة. (النهاية) ع ح ه / م م