A+ A-

(المركزي الاوروبي) يبقي على سعر الفائدة في منطقة اليورو عند حد الصفر

برلين - 26 - 4 (كونا) -- اعلن البنك المركزي الاوروبي اليوم الخميس الابقاء على سعر الفائدة في منطقة اليورو عند حد الصفر مع مواصلة سياسة القروض الميسرة رغبة منه في تشجيع الاقتراض والاستثمار وتحفيز النمو في المنطقة الاقتصادية.
ولم يقدم البنك في بيان اصدره من مقره بمدينة (فرانكفورت) جنوب وسط ألمانيا أي اشارات بشأن احتمال تغيير سياسته المالية الامر الذي قد يؤدي في الاشهر المقبلة الى رفع تدريجي لسعر الفائدة.
وكان البنك قد تخلى في بيان شهر مارس الماضي عن جملة كانت تنص في بياناته في السنوات الماضية وهي استعداده لشراء مزيد من السندات الحكومية في حال تغيرت الظروف المالية في منطقة اليورو الامر الذي فهم في حينها وكأن البنك يستعد لرفع سعر الفائدة.
واعلن البنك في ديسمبر من العام الماضي البدء في يناير من عام 2018 بشراء سندات حكومية بقيمة 30 مليار يورو في الشهر وليس كما كان متبعا وهو شراء سندات بقيمة 60 مليار يورو في الشهر.
ويهدف البنك من خلال سياسة القروض الرخيصة او الميسرة الى تشجيع البنوك الخاصة والزبائن الخواص على الاقتراض والاستثمار في مجالات الاقتصاد والعقار الامر الذي يؤدي في افضل الاحوال الى تحفيز النمو ولكن هذه السياسية قد تؤدي في الوقت ذاته الى رفع نسبة التضخم. (النهاية) ع ن ج /