A+ A-

انطلاق اعمال مشروع (متحف تاريخ مدينة بيروت) بهبة كويتية

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال إزاحة الستار لوحة اطلاق مشروع متحف تاريخ بيروت
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال إزاحة الستار لوحة اطلاق مشروع متحف تاريخ بيروت
بيروت - 26 - 4 (كونا) -- أقيمت اليوم الخميس مراسم حفل لإطلاق اعمال مشروع (متحف تاريخ مدينة بيروت) بهبة من دولة الكويت بهدف المساعدة على حفظ حقبة من تاريخ العاصمة اللبنانية.
وأعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في كلمة القاها خلال الحفل عن شكره لدولة الكويت على الهبة الكريمة التي قدمتها عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لإقامة المشروع.
وأشاد بسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله وحرصه على لبنان وتاريخه ومستقبله.
وقال الحريري "في الوقت الذي نقوم فيه ببناء مدينة حديثة وواجهة بحرية فيها نهتم بالمحافظة على التراث والمحافظة على الهوية والتاريخ لانها القاعدة المتينة لبناء المستقبل".
ولفت الى انه سيتم تطوير كامل المنطقة وسط العاصمة من ساحة الشهداء المقابلة لموقع المتحف الى السراي الصغير مرورا بالمتحف نفسه وصولا الى الواجهة البحرية والمرفأ الفينيقي.
ومن جهته قال سفير دولة الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي ان مساهمة الكويت في المشروع تأتي "ايمانا منها بما يستلزمه الارث الحضاري من احتفاء بالمورث الانساني وتقديره وما يستوجبه من اعتناء بدلالاته الملموسة منها والحسية لان الاثار ذاكرة المدن ومخزون اهلها الثقافي والشهادة الحقة على استثنائية بيروت اثرا ومؤثرا".
واضاف "انطلاقا من هذه القناعة وتأسيسا على مسيرة ثابتة الخطى وواضحة المعالم وجلية الاهداف ما بين دولة الكويت ولبنان الشقيق توضع اليوم ركيزة ثقافية مهمة بتعاون وثيق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ولهدف نبيل سام ودعما للمقاصد العلمية وترسيخا للثقافة البحثية وابرازا للمقدرات الانسانية دفعا بالإنماء لمدينة بيروت".
واعتبر السفير القناعي ان من مصدر الاعتزاز "تعمق وتمدد جذور التعاون بين البلدين في كل لبنان حتى بات للكويت ملمح في كل مدن لبنان وبلداته ومناطقه". ولفت الى ان مساهمة الكويت في المشروع تأتي كذلك سعيا منها في "ان تكون بيروت مقصدا تنويريا وملتقى لناهلي التاريخ ومتتبعي حركة الحضارة كما انها قبلة لاهل السياحة".
وبدوره شكر وزير الثقافة غطاس خوري مساهمة دولة الكويت لاقامة المشروع الذي سيكون جزءا من تطوير كامل المنطقة في قلب العاصمة بيروت وسيكون المتحف قبلة للسياح واللبنانيين لمعرفة التاريخ.
واشار الى ان الخطة الخمسية التي وضعتها وزارة الثقافة اللبنانية تتضمن انشاء عدد كبير من المتاحف في مختلف المناطق اللبنانية.
ومن جانبه قال رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ان "المدن التي لا تاريخ لها لا مستقبل لها" موضحا ان الاثار الموجودة في موقع المشروع ستكون جزءا من المتحف الذي سيشيد في الموقع بهبة كريمة من دولة الكويت.
واشار الى أن تأخر العمل في المشروع لسنوات يعود إلى "دقة العمل بسبب وجود الاثار" مضيفا "سيكون في بيروت متحف من اهم مراكز التجمع الثقافي والتاريخي في المدينة حيث ستنطلق ورشة البناء في العام المقبل".
وكان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع مع لبنان في عام 2009 اتفاقية هبة بقيمة 30 مليون دولار لاقامة (متحف تاريخ مدينة بيروت) الذي سيساعد على حفظ حقبة من تاريخ مدينة بيروت منذ الاف السنين ما يسمح للزوار والمهتمين بالتاريخ بالاطلاع على تاريخ المدينة العريق. (النهاية) ا ي ب / ط م ا