A+ A-

(أرامكو) السعودية و(سابك) ترسيان عقد تحويل النفط الخام إلى كيميائيات على (كي بي آر) الأمريكية

الرياض - 26 - 4 (كونا) -- اعلنت شركتا (أرامكو) السعودية و(سابك) اليوم الخميس انهما ارستا عقدا لادارة مشروع تحويل النفط الخام الى كيميائيات في المملكة العربية السعودية على شركة (كي بي آر) الامريكية بالاضافة الى تنفيذ الاعمال الهندسية والتصميمية الأولية.
وقالت الشركتان في بيان صحفي ان هذه الترسية تأتي بعد توقيع مذكرة تفاهم بين (أرامكو) السعودية و(سابك) في نوفمبر الماضي للمضي قدما في المرحلة الثانية من مشروع تحويل النفط الخام الى كيميائيات.
واضافتا ان العقد الجديد يسعى الى وضع اللمسات النهائية بخصوص نطاق المشروع واختيار مزودي التقنية وتحديث الجوانب الاقتصادية وتنفيذ الاعمال الهندسية والتصاميم الاولية.
ونقل البيان عن رئيس (أرامكو) السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين المهندس امين الناصر قوله "نحن ماضون بشكل ممتاز في تنفيذ استراتيجياتنا وخططنا نحو المزيد من التكامل واضافة القيمة".
واضاف ان ارساء عقد ادارة المشروع الثاني على شركة (كي بي آر) يمد المشروع بمزيد من الخبرات العالمية فحسب ويشكل خطوة اساس اخرى ضمن جهود المملكة الدؤوبة لإعادة توجيه مواردها الطبيعية الضخمة والاستفادة منها وتحقيق اقصى عائد من الصناعات الكيميائية.
وبين الناصر "انه مع دخول شركة (كي بي آر) الى منظومة ادارة وتنفيذ هذا المشروع فإن (أرامكو) السعودية و(سابك) على ثقة بأن الاطراف باتت في المكان المناسب ليمضي المشروع قدما في مراحله الاولى فضلا عن ثقتهما في المزيد من الاعتماد على المحتوى المحلي".
من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن البنيان ان "ترسية المشروع على شركة (كي بي آر) يعد خطوة رئيسة الى االمام يقوم بها قطبا الصناعة في المملكة (أرامكو) السعودية و(سابك) بهدف تطوير مجمع كبير للبتروكيميائيات ودعم رؤية المملكة في ايجاد فرص العمل وابتكار تقنيات صناعية جديدة وتنويع مجموعة المنتجات".
واضاف البنيان ان تسريع انجاز المراحل الرئيسة للمشروع يؤكد عزم الاطراف (الشركاء في هذا المشروع) على تحقيق أهدافه وأهداف رؤية المملكة الاقتصادية لتحقيق التنوع الاقتصادي الذي يسهم هذا المشروع فيه.
واوضح البيان ان (كيه بي آر) تتشارك في اعمالها مع مجموعة (وود) البريطانية التي ستوفر بدورها خبراتها في مجال ادارة المشاريع الى مشروع تحويل النفط الخام الى كيميائيات بغية ضمان انجاز مرحلة التصميمات الهندسية في الوقت المحدد وتنفيذه حسب الجدول الزمني.(النهاية) م د م / م خ